الجمعة 03/مايو/2024

التطبيع .. تهمة تلاحق نادي الوحدات الأردني لهذا السبب

التطبيع .. تهمة تلاحق نادي الوحدات الأردني لهذا السبب

عمان – المركز الفلسطيني للإعلام

بين إدانات واستقالات تتواصل تفاعلات أزمة قرار نادي الوحدات الأردني المشاركة في مباراة ملحق دوري أبطال آسيا بكرة القدم، المقرّر أن تجمعه مع شباب الأهلي دبي الإماراتي، الذي يضمّ في صفوفه لاعبًا سبق له تمثيل منتخب الاحتلال الصهيوني.

في أحدث المواقف، وجهت حملة المقاطعة العالمية لإسرائيل (بي. دي. إس) من خلال فرعها في الأردن (الأردن تقاطع)، دعوة لمن تبقى في مجلس إدارة “نادي الوحدات” الأردني (أحد أبرز الفرق الكروية في الأردن)، لأخذ قرار بمقاطعة اللعب من نادي “الأهلي” الإماراتي “الغارق بالتطبيع، وأن لا يكون بوابة لدخول المشروع الصهيوني رياضياً إلى المنطقة”.

وقالت الحملة في بيانٍ لها اليوم الأحد: إن “نادي الوحدات من أول الجهات التي وقعت على بيان ونداء حركة الأردن تقاطع، والقاضي بالتزامها بمعايير المقاطعة، وهي أيضاً دعوة لبقية الأندية الأردنية لبقائها في صف الناس والجمهور، وأن تلتزم بمعايير المقاطعة ومجابهة التطبيع الرياضي”، وفق قدس برس.

وأشارت الحملة في بيانها إلى أنها راقبت “في الفترة الماضية حديثاً ينال من معايير المقاطعة من التيار الضاغط باتجاه لعب المباراة، وأن هذا التشكيك وخلط الأوراق لا يصب إلا في مصلحة العدو الصهيوني”.

تغيير المعايير بداية الاختراق

وشددت على أن “الحديث عن تغيير المعايير لأن ثمن تطبيقها عالٍ هو بداية لاختراق وعينا الجمعي المعادي لكل ما هو صهيوني، وفتح الباب للمشروع الصهيوني للهيمنة التامة على بلادنا وأهلنا وأرزاقنا وسيادتنا”.

وأشار البيان إلى أنه “على مدار الأسابيع الماضية تابعت حركة الأردن تقاطع بالتنسيق اليومي مع اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل ومجموعات الجماهير ومجموعات أبناء مخيم الوحدات ومجلس إدارة النادي، قضية مباراة الوحدات مع النادي الأهلي الإماراتي المطبع”.

مضيفا “كان صوت الجماهير وتطلعاتهم بالإضافة إلى أصوات الحركات الشعبية والشخصيات الوطنية وأعضاء مجلس الإدارة الرافضين للمشاركة، استناداً إلى أدبيات ومعايير المقاطعة، تنادي بمحاسبة المطبعين وعزلهم وجعلهم يدفعون ثمن تطبيعهم وخيانتهم واعتدائهم على مصالح بنات وأبناء المنطقة”.

وأشار البيان إلى أن نادي “الأهلي” الإماراتي، “لعب مباراة ودية مع فريق (عيلوني طبريا) الصهيوني، وهو فعل تطبيعي يسعى إلى تقويض نضالات شعوب المنطقة ضد المشروع الصهيوني”.

القرار مفجر الأزمة

وأعلن نادي “الوحدات” الأردني، الخميس الماضي، مشاركته في الملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال في بيان صحفي، إن مجلس إدارة النادي قرر بالإجماع على المشاركة في الملحق التمهيدي لدوري أبطال آسيا أمام فريق شباب “الأهلي” الإماراتي، آخذين بعين الاعتبار تقديم مصلحة النادي فوق كل شيء، مشيرا إلى أن المباراة فرضت على النادي وليست بمحض إرادته.

جدل استقالات

وأثار القرار جدلًا ورفضًا واسعين بين جماهير النادي وإدارييه، لوجود شبهات تطبيع مع الاحتلال بسبب مشاركة اللاعب مؤنس دبور، الذي سبق أن مثّل منتخب الاحتلال، إضافة إلى مشاركة النادي الإماراتي بمباراة ودّيّة مع فريق صهيوني.

وفور إعلان قرار المشاركة عبر بيان نُشر على صفحة النادي الرسمية على موقع فيسبوك، أعلن 6 من أعضاء مجلس إدارة الوحدات استقالتهم؛ وهم: نائب رئيس النادي غصاب خليل، والأعضاء: وليد السعودي وخالد العبسي وحاتم أبو معيليش وعوض الأسمر ومخلد الكوز.

وفي إطار التعبير عن رفض التطبيع، أعلن اللاعب السوري المحترف بالفريق خالد كردغلي، الامتناع عن المشاركة عن طريق رسالة وجّهها لإدارة النادي، قال فيها إنه لن يلعب المباراة “في ظلّ وجود اللاعب مؤنس دبور في صفوف النادي المنافس”.

وكانت شخصيات وروابط جماهيرية للنادي قد دعت الإدارة إلى الانسحاب من المباراة، كما أُقيمت وقفة احتجاجية رفضًا للمشاركة أمام مقر النادي في العاصمة عمّان، بينما شهدت المباراة الأخيرة التي جمعت نادي الوحدات بنادي الجليل -ضمن منافسات الدوري الأردني- هُتاف الجماهير بشعارات مندّدة بالتطبيع؛ كان أبرزها: “هاي (هذه) الكلمة للجميع.. الوحدات ضد التطبيع”.

وأعلنت الفنانة الأردنية جولييت عواد استقالتها من العضوية الشرفية للنادي رفضًا للتطبيع مع الاحتلال، معبّرة عن رفضها لقرار لعب المباراة، وسبق أن وجّهت رسالة صوتية لإدارة النادي تدعوهم فيها للانسحاب من اللقاء، لاقت انتشارًا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما استقال المستشار القانوني للنادي عبد الناصر العجوري وأعضاء من لجان النادي للسبب نفسه.

وتأسس الوحدات عام 1956 وهو نادٍ رياضي اجتماعي وثقافي، يقع مقره في مخيّم الوحدات في العاصمة الأردنية عمّان، وكان يتبع في بداية تأسيسه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ثم انتقل ليتبع وزارة الشباب والرياضة الأردنية، ويعدّ أحد أقطاب الأندية الأردنية، ومن أكثرها حصولًا على الألقاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...