عاجل

الإثنين 06/مايو/2024

ماذا تفعل الحرارة الحارقة بأجسامنا؟

ماذا  تفعل الحرارة الحارقة بأجسامنا؟

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

تتعالى التحذيرات في العديد من دول العالم ومنها فلسطين والدول العربية من ارتفاع غير مسبوق على درجات الحرارة التي بلغت هذا الصيف مستويات قياسية.

ودعت هيئات الأرصاد الجوية وهيئات صحية ومختصة في مختلف الدول مواطنيها إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، ما دفع البعض للتساؤل حول ما تفعله الحرارة المرتفعة بأجساد البشر.

تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” يجيب على هذه التساؤلات، مبينا أن الجسم يتعرض في الأوضاع الطبيعية لتبخر العرق أثناء عملية التبريد، لكن تقل فعالية هذه العملية مع ارتفاع نسبة الرطوبة، ففيها لا يتبخر العرق ويعمل الجسم على تقطيرها من الجلد، بما يضفي إحساسا بمزيد من الحرارة المرتفعة.

في هذه الحالة يزداد معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم، نتيجة الجهد الكبير الذي يبذله الجسم في عملية التبريد، ما ينتهي بالبعض إلى الإصابة بحالة إغماء حال التعرض لحرارة “حارقة”.

وكشف التقرير أن الإنسان يعاني من الإرهاق الحراري في حال تراوح درجات الحرارة ما بين 38 إلى 40 درجة مئوية، بخلاف المعاناة من الجفاف.

ما سبق ينعكس على الأشخاص بمعاناتهم من إرهاق في العضلات حال أداء نشاط بعينه، فيما تزداد الأعراض بالمعاناة من الصداع والغثيان وسرعة ضربات القلب والتنفس بصعوبة.

ويعد كل من الدماغ والقلب والأمعاء والكلى أكثر الأعضاء تأثرا بالحرارة المرتفعة، وحينما يعاني الشخص من الجفاف يبعث المخ إشارة لإيقاف دوران الدم للكليتين، بغرض عدم فقدان مزيد من السوائل عن طريق البول، بما يترتب عليه حرمان الكلى من الأكسجين، وإتلاف خلاياها، وأخيرا الإصابة بفشل في وظائفها.

ما سبق يتعرض له القلب حال معاناة الجسم من نفس الظروف، بما يضر بشكل كبير المصابين بضعف عضلة القلب.

وفي السياق، حذر جهاز الدفاع المدني الفلسطيني المواطنين من الموجة الحارة التي تبدأ اليوم السبت، وتستمر حتى مساء يوم الاثنين، مُنبّهًا على عدم إشعال النيران خلال الموجة في المناطق المفتوحة.

ونبه الجهاز في بيانٍ له، إلى تجنب نسيان الأطفال داخل المركبات، وإزالة العبوات المضغوطة كمزيل العرق والقداحات من المركبات؛ تجنبًا لانفجارها نتيجة الحرارة العالية.

وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد أجواء شديدة الحرارة اليوم السبت لتصبح أعلى من المعدل العام بحدود 6 درجات مئوية.

ونبّهت “الأرصاد”، المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة خاصّة في ساعات الذروة، وإشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافّة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات