الأحد 05/مايو/2024

اعتلال الأعصاب الطرفية.. السكري المتهم الأول

اعتلال الأعصاب الطرفية.. السكري المتهم الأول

عمان-المركز الفلسطيني للإعلام
قال اختصاصي طب التأهيل والمفاصل والعلاج الطبيعي الدكتور يوسف أبو علي إنّ من أكثر الأسباب شيوعا لاعتلال الأعصاب الطرفية هو مرض السكري.

ويؤكد حسب ما نشرت الجزيرة أنه توجد أشكال مختلفة لاعتلال الأعصاب الطرفية السكري، منها الاعتلال العصبي المتعدد الحسي الحركي، وهذا الشكل يتميز بتأثيره على كلتا الجهتين من الأطراف، بنفس الكيفية وخاصة في الأجزاء السفلية كالقدمين واليدين.

ويعد أن من أهم عوامل الخطورة لحدوث هذا النوع، هو وجود مرض السكري من فترة زمنية طويلة، منوها إلى أن هناك نسبة قليلة من المرضى قد يحدث عندهم هذا النوع، حتى وإن كانت قراءة السكر في الدم لديهم غير مرتفعة بشكل ملحوظ، أي ما يعرف بمرحلة ما قبل السكري أو متلازمة مقاومة الأنسولين.

يوضح الدكتور أبو علي أن الطبيب يلجأ إلى وضع برنامج تأهيلي متكامل للحالة، وعلاج طبيعي ووظيفي يتم التركيز فيه على ‏تمارين لتحسين الجانب الحركي للمفاصل، و‏تمارين لتقوية العضلات، و‏تمارين للتوازن وتدريب المشي للمصاب.

وتابع أن الطبيب قد يلجأ أيضا إلى وصف الأجهزة المساعدة، ومنها جبيرة القدم، والأحذية الخاصة.

ويشدد أنه يتم أيضا التركيز على أهمية اتباع الحمية الغذائية الخاصة بارتفاع نسبة السكر بالدم، وتجنب لبس الأحذية الضيقة، ونصح المريض بإجراء فحص دوري للقدم، لتجنب حدوث تشققات وقرح في باطن القدم، ‏التي قد تعمل على مفاقمة الحالة وتدهورها.

ويؤكد الدكتور أبو علي أن دور طبيب التأهيل في هذا النوع لا يقتصر فقط على وضع الخطط العلاجية من ناحية العلاج الطبيعي، ولكن بالعمل كفريق مع الطبيب المختص في أمراض الغدد، حيث يكون العلاج ضمن خطة متكاملة.

ويذكر أبو علي أن هذه الخطة العلاجية تشمل:

التأكد من تعديل وضبط قراءات ارتفاع مستوى السكر في الدم للمريض.
التأكد من علاج متلازمة ومقاومة الأنسولين إن وجدت.
إعطاء الأدوية والفيتامينات والمعادن التي تدخل في عملية الترميم.
إعادة بناء الأعصاب الطرفية، كفيتامين “بي 12″ (B12)، و”بي1” (B1)، وغيرها.
‏وصف الأدوية الخاصة بالأعراض المصاحبة كعرض الألم العصبي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...