الأحد 19/مايو/2024

50 انتهاكاً بحق الصحفيين في فلسطين خلال إبريل المنصرم

50 انتهاكاً بحق الصحفيين في فلسطين خلال إبريل المنصرم

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
رصدت لجنة دعم الصحفيين، أكثر من 50 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها 36 انتهاكاً إسرائيلياً، وخمسة انتهاكات من جهات داخلية فلسطينية، وتسعة انتهاكات ارتكبتها شركات مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر إبريل/ نيسان 2023، تمثلت الاعتداءات الإسرائيلية، في إصابة واعتداء قوات الاحتلال على أكثر من 11 صحفياً بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والحارق، والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض، ومحاولة دهس بعضهم ومحاولة خنق صحفية، خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين بالضفة والقدس المحتلتين.

وفي جانب الاعتقالات والحبس المنزلي، اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة صحفيين للتحقيق معهم وإجبارهم على عدم تغطية انتهاكات الاحتلال.

وأفادت اللجنة بأن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي محمد بدر، والكاتب الإعلامي أسامة العيسة، واحتجزت المصور وهبة مكية، وماهر هارون، والصحافية رائدة الجولاني والتي أفرج عنها شريطة الحبس المنزلي ومنع الاتصال والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحول تأجيل المحاكمات سجل التقرير حالة واحدة، حيث أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى تاريخ الثالث عشر من شهر يونيو/ حزيران المقبل، وفق التقرير.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، سجل التقرير12 حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في فلسطين وإطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين تخللها الضرب والدهس والخنق، عدا عن مصادر وكسر معدات هواتف وكاميرات عدد 3.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال ثلاثة منازل تعود لصحفيين وعاثت بهم فساداً، وهم الصحفي محمد بدر، والكاتب أسامة العيسة، والإعلامية رائدة الجولاني.

وبشأن المضايقات والتعذيب داخل سجون الاحتلال سجل التقرير حالة واحدة بحق الأسير المريض الكاتب وليد دقة القابع في العناية المكثفة والذي لم يسمح الاحتلال له للقاء عائلته إلا ربع ساعة فقط في مستشفى برزيلاي، دون أن يتلقى علاجاً يساهم في تخفيف آلامه الشديدة”.

وفي إطار الحملة الشرسة والممنهجة التي تشنها مواقع التواصل الاجتماعي خاصة التي تمتلكها شركة “ميتا” لـمحاربة المحتوى الفلسطيني بالتعاون مع الاحتلال، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير شهر ابريل أكثر من تسع حالات توزعت في حذف وتقييد الفيس بوك لأربعة حسابات.

ومن ضمنها تقييد صفحة “ألترا فلسطين” من رام الله أسبوعين، فيما سجل التقرير حالة واحدة حجب من انستغرام، كما أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحجب أربعة مواقع إلكترونية فلسطينية، بزعم تحريضها على “الإرهاب”.

وعلى صعيد، الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين، خمس حالات انتهاك، 4 منها في الضفة المحتلة وواحدة في قطاع غزة نفذها عناصر أمن عيادة تابعة لوكالة أونروا في جباليا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأحد - حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها اقتحام منازل...