عاجل

الأربعاء 12/يونيو/2024

بعد توقف لمدة 4 أشهر.. النمسا تقرر استئناف تمويل الأونروا

بعد توقف لمدة 4 أشهر.. النمسا تقرر استئناف تمويل الأونروا

فيينا – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت النمسا، السبت، استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك بعد أن جمدت دعمها للمنظمة الأممية قبل نحو 4 أشهر.

وجاء هذا الإعلان في بيان لوزارة الخارجية، قالت فيه: بعد إجراء الأونروا تحليلاً شاملاً لخطة العمل الخاصة بها، قررنا استئناف دفعاتنا المعلقة للأونروا، عبر تخصيص إجمالي 3.4 ملايين يورو في ميزانية عام 2024″.

وأوضح البيان أنّ النمسا واصلت دعم السكان المدنيين المنكوبين في قطاع غزة والمنطقة، إذ قدمت منذ 7 أكتوبر الماضي 32 مليون يورو مساعدات إنسانية لمنظمات غير حكومية أخرى.

ويتوقع تقديم الدفعة الأولى خلال الصيف، فيما سيتم استخدام جزء من الأموال النمساوية لتحسين آلية التدقيق الداخلي في الأونروا، حسب البيان نفسه.

وطالب مقررو الأمم المتحدة أمس الجمعة باستئناف تمويل الأونروا عقب تقرير مستقل خلص إلى أنّ إسرائيل لم تثبت اتهاماتها لموظفين بالوكالة بالعمل مع حركة حماس.

وكانت مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية أجرى تحقيقاً بخصوص المزاعم الإسرائيلية، نشرت نتائجه في أبريل/ نيسان الماضي، وخلص التحقيق إلى تأكيد حياد الوكالة، وتفنيد الرواية الإسرائيلية التي لم تثبت صحتها.

يذكر أنّ 18 دولة والاتحاد الأوروبي علّقت تمويلها للأونروا في يناير/ كانون الثاني الماضي، على خلفية المزاعم الإسرائيلية، ثبت عدم صحتها، بحق الهيئة الأممية.

وخلال الأشهر الماضية، تراجع عدد من الدول عن هذا القرار، وأفرجت عن الأموال المخصصة لوكالة الأونروا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات