الأحد 28/أبريل/2024

رغم خطر استشهاده .. محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن خضر عدنان

رغم خطر استشهاده .. محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن خضر عدنان

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، طلبًا لمحامي الأسير الشيخ خضر عدنان بالإفراج عنه بكفالة.

وأفاد نادي الأسير، أن الأسير عدنان حضر الجلسة عبر الفيديو كونفرنس، مشيرًا إلى أنه فقد وعيه عدة مرات خلال الجلسة.

وأشار محاميه إلى أن عدنان لم يتمكن من التواصل مع عائلته التي حضرت المحكمة.

كما فقدت زوجته الوعي عدة مرات، ونقلت إلى مستشفى جنين؛ لتأثرها مما حدث مع زوجها.

ويواصل الأسير القيادي خضر عدنان الإضراب عن الطعام لليوم الـ(78) تواليًا؛ رفضًا لاعتقاله التعسفي في سجون الاحتلال، وسط تصاعد المخاطر على حياته.

وحذر نادي الأسير الفلسطيني، في تصريح سابق، من استشهاد الأسير خضر عدنان (44 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، مؤكدًا أنه وصل إلى مرحلة في غاية الخطورة، وهو معرض للاستشهاد في أي لحظة، خاصة أن سلطات الاحتلال، وحتى اليوم ترفض التعاطي مع مطلبه، مؤكدًا أنه يرفض أخذ المدعمات، أو أي نوع من العلاج، وكذلك إجراء الفحوص الطبيّة.

اقرأ أيضًا: الأسير خضر عدنان.. بأمعاء خاوية وإرادة صلبة يقاوم الاحتلال

وأشار إلى أنّ إدارة سجون الاحتلال تواصل احتجازه فيما تسمى بعيادة سجن الرملة، في زنزانة مزودة بالكاميرات، ويتعمد السّجانون اقتحام زنزانته باستمرار.

وذكر أنّه ومنذ اعتقاله وشروعه بالإضراب تعرض ولا يزال لضغوط كبيرة جدا، إلى جانب جملة من عمليات التّنكيل الممنهجة، التي واجهها خلال احتجازه في زنازين معتقل (الجلمة) على مدار نحو شهر.

وسبق أن حذر مجلس جنيف للحقوق والحريات بأن يكون ما يتعرض له خضر عدنان عملية قتل بطيئة، محملا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة خضر عدنان وما يمكن أن يلحق به من أذى صحي يمكن أن يهدد حياته، خاصة أنه سبق أن خاض إضرابات مماثلة عديدة.

ونبه إلى أن سلطات الاحتلال تتعمد إعادة اعتقاله بعد مدة وجيزة من الإفراج عنه، وهي تعلم أنه سيخوض الإضراب مجددًا، وهو ما يحدث فعلًا ويستمر في إضرابه الذي يعمل مع طول المدة والإضرابات المتكررة على تدمير خلاياه وأعضاءه الداخلية وبالتالي ممارسة عملية قتل بطيئة بحقه.

وهذا الإضراب السادس للمعتقل عدنان الذي يعد من أبرز المعتقلين الفلسطينيين الذين واجهوا الاعتقال الإداري، عبر النضال بأمعائهم الخاوية.

فقد سبق أن خاض 5 إضرابات أولها عام 2004 واستمر 25 يوماً ضد عزله انفرادياً، ثم خاض نهاية عام 2011 وبداية عام 2012 إضراباً مدته 67 يوماً ضد اعتقاله الإداري، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه. وفي عام 2015 خاض إضراباً مدته 58 يوماً للسبب نفسه، وعام 2018 خاض إضراباً جديداً مدته 54 يوماً، وعام 2021 خاض إضرابًا استمر 25 يوماً.

وخضر عدنان من سكان بلدة عرابة قضاء جنين في الضفة الغربية، وهو قيادي سياسي في حركة الجهاد الإسلامي ومتحدث باسمها، وسبق أن اعتقله الاحتلال 13 مرة، وأمضى ما مجموعه نحو 8 سنوات غالبيتها اعتقال إداري.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال خضر عدنان في الخامس من شباط/ فبراير الجاري، وأعلن إضرابه عن الطعام منذ لحظة اعتقاله الأولى.

وأكدت عائلة الأسير وجهات حقوقية أنه نتيجة هذا الإضراب وتراكمات الإضرابات السابقة، تدهورت الحالة الصحية لعدنان، وبات يعاني من أعراض صحية بالغة الخطورة، منها تقيؤ الدم المتكرر، وضعف وهزال شديدان، وفقدان متكرر للوعي، وصعوبة في الحديث، والحركة، والنوم، إضافة إلى صعوبة في التركيز، عدا عن الآلام الشديدة في كل أنحاء جسده، ومؤخرا بدأ يعاني من صعوبة شديدة في شرب الماء.

يذكر أن المعتقل خضر عدنان حاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات الاقتصادية، متزوج وهو أب لتسعة من الأبناء والبنات، أصغر أبنائه يبلغ من العمر سنة ونصف، وأكبرهم 14 عاما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات