الجمعة 10/مايو/2024

في ظل تواصل الاحتجاجات.. مجلس جامعة كولومبيا يدعو للتحقيق مع الإدارة لاستدعائها الشرطة

في ظل تواصل الاحتجاجات.. مجلس جامعة كولومبيا يدعو للتحقيق مع الإدارة لاستدعائها الشرطة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

صوت مجلس جامعة كولومبيا لصالح قرار يقضي بالتحقيق مع الإدارة التي استدعت الشرطة، بينما واصل الطلاب في الجامعات الأمريكية احتجاجهم رفضاً لدعم الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أنّ مجلس جامعة كولومبيا، التي اندلعت فيها شرارة الاحتجاجات الطلابية، تبنى القرار بأغلبية 62 صوتاً، مقابل 14 صوتاً، وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت.

وجاء هذا القرار عقب مناقشة مجلس الجامعة تقريراً أشار إلى أن المحققين قاموا بمضايقة الطلاب واستخدموا أساليب التحقيق التطفلية.

وأضافت الصحيفة أنّ القرار يتّهم إدارة الجامعة، متمثلة برئيستها نعمت شفيق، بانتهاك البروتوكولات المعمول بها، وتقويض الحرية الأكاديمية، وانتهاك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لكل من الطلاب والأساتذة، “.

وكانت نعمت شفيق تعرضت لانتقادات واسعة بعد استدعائها لشرطة نيويورك لإخلاء مخيم أقامه طلاب للاحتجاج على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر.

استمرار الاحتجاجات

واستمرت احتجاجات الطلاب في الجامعات الأمريكية، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وللمطالبة بوقف إمداد واشنطن لإسرائيل بالسلاح.

فقد اعتقلت الشرطة الأمريكية 36 شخصاً بينهم 16 طالباً بجامعة أوهايو على خلفية مشاركتهم في مظاهرات للتضامن مع فلسطين ضد إسرائيل والتي تشهدها جامعات أمريكية عدة منذ قرابة 10 أيام.

وأعلن الناطق باسم جامعة أوهايو لوسائل إعلام محلية، أنّ قوات الأمن اعتقلت الطلاب والمتظاهرين الآخرين بعد تحذيرات عدة لهم بفض المظاهرة والمعسكر الذي نصبوه داخل حرم الجامعة.

وفي جامعة واشنطن، واصل الطلاب احتجاجاتهم على دعم الإدارة الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي في حديقة الجامعة، وقد نصبوا خياماً للاعتصام، رغم محاصرتهم عبر طوق أمني شكلته الشرطة.

وبعد مقاومة الطلاب، قامت الشرطة بإغلاق الحديقة داخل حرم الجامعة عبر طوق من الحواجز الحديدية، بينما قام بعض المتضامنين وأعضاء من هيئة التدريس بمساندة المحاصرين في الحديقة عبر ترديد هتافات من خلف الحواجز.

وبينما منعت الشرطة للطلاب المحتجين حتى باستخدام دورات المياه الموجودة في المبنى الرئيسي، أقام المحتجون دورات مياه مؤقتة في الحديقة، في حين أحضر طلاب آخرون الطعام والمشروبات لأصدقائهم المحاصرين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات