الأحد 19/مايو/2024

الأسرى الإداريون يحضرون لمواجهة مفتوحة لإلغاء الاعتقال الإداري

الأسرى الإداريون يحضرون لمواجهة مفتوحة لإلغاء الاعتقال الإداري

أعلنت لجنة الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال عن التحضير لخطوة استراتيجية فصائلية جامعة لمواجهة مفتوحة مع الاحتلال خلال الشهرين القادمين؛ لإلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

وقالت اللجنة في بيان صحفي اليوم الاثنين إن الأسرى سيستخدمون كل الوسائل التي من شأنها أن تضع حدًّا للإفراط في الاعتقال الإداري حتى إن وصل الأمر إلى الإضراب المفتوح عن الطعام كخطوة استراتيجية يشارك فيها جميع “الإداريين” القادرين.

وأوضحت “لجنة الأسرى” أن سياسة “الإداري” غير قانونية لمحاربة الفلسطينيين خاصة في إطار إصدار قرارات الاعتقال بشكل كبير وتمديدها بشكل مبالغ فيه.

وبحسب اللجنة فإن عدد المعتقلين الإداريين ارتفع إلى 914 معتقلاً مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي الذي بلغ العدد فيه 483 في زيادة بنسبة 100% عدَّها الأسرى الأعلى منذ 15 عاماً.

وعدَّ الأسرى هذا التزايد مؤشراً خطيراً يستلزم الخطوات الفعلية لإرباك الاحتلال وجعله يحسب الحسابات أمام الاعتقال الإداري.

وأكد “الأسرى الإداريون” أن الخطر الحقيقي على أمن المنطقة هو الاحتلال وممارساته وسياساته المتصاعدة في إطار الحكومة الأكثر تطرفاً.

ودعت لجنة الأسرى الإداريين الشعب الفلسطيني للوقوف إلى جانب الأسرى عمومًا و”الإداريين” خصوصًا في معركتهم المرتقبة في إطار ارتفاع وتيرة الهجمة وازدياد الأعداد وتوسع دائرة الاستهداف.

وارتفع عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى أكثر من 900 أسير منهم المعتقلة رغد الفني وخمسة أطفال يعيشون تحت وطأة الاعتقال الإداري دون تهمة توجه لهم.

ويقبع المعتقلون الإداريون أساسا في ثلاثة سجون هي: عوفر (379) والنقب (345) ومجدو (160) ويقبع بقيتهم في عدة سجون أخرى.

وأكبر المعتقلين الإداريين سنّا هو جمال النسر (76 عاما) وبات معروفاً أن 80% من المعتقلين الإداريين تعرضوا للاعتقال سابقا ومنهم من أمضى في الأسر سنوات.

وعلى مدار 9 سنوات أصدرت محاكم &rlmالاحتلال العسكرية أكثر من 12 ألف أمر اعتقال إداريّ وكانت أعلى نسبة خلال العام المنصرم بواقع 2409 أوامر.

والاعتقال الإداري هو اعتقال بدون تهمة أو محاكمة يعتمد على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها ويمكن حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة حيث يتم استصدار أمر اعتقال إداري لفترة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأحد - حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها اقتحام منازل...