الجمعة 03/مايو/2024

جدل بشأن مدى فعالية وأمان دواء مميع للدم

جدل بشأن مدى فعالية وأمان دواء مميع للدم

كشفت وثائق رسمية أميركية أنه من الممكن أن البحث الذي جرى بشأن عقار مضاد للسكتة الدماغية تضمن “بيانات مزيفة بينما ظلت آثاره الجانبية الخطيرة والمميتة طي الكتمان”.

وفي عام 2009 نشرت المجلة الطبية البريطانية “The Lancet” دراسة عن عقار “ريفاروكسابان” الذي يُميع الدم والذي بدا أنه “آمن وفعال” لكن المجلة حذرت الآن من “عدم الدقة” في بيانات الدراسة مؤكدة أنها “ستحقق في البحث بشكل أكبر”.

ما هو هذا العقار؟

“ريفاروكسابان” (Rivaroxaban) غالبا ما يُباع تحت الاسم التجاري “إكساريلتو” (Xarelto) للوقاية من السكتة الدماغية وانسداد الأوعية الدموية التي تحدث عادة بسبب الجلطات الدموية.

العقار حصل على الضوء الأخضر من هيئات الرقابة الصحية الدولية في عام 2011 والآن يتناوله الملايين في جميع أنحاء العالم.

وإذا كانت الادعاءات ضد الدراسة المبكرة الخاصة بـ”ريفاروكسابان” المعروفة باسم “ريكورد 4” (Record4) صحيحة فقد يكون المرضى “قد ضُللوا بشأن احتمالية تعرضهم لآثار جانبية” التي تشمل “خطر حدوث نزيف حاد وربما قاتل”.

وقيمت تلك الدراسة دور الدواء في منع تجلط الدم بعد الجراحة ومنذ ذلك الحين استشهد بها باحثون آخرون آلاف المرات كدليل على سلامته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...