الجمعة 03/مايو/2024

35 عامًا على الانتفاضة الأولى.. يوم ثار الشعب رفضا للمحتل

35 عامًا على الانتفاضة الأولى.. يوم ثار الشعب رفضا للمحتل

اندلعت أول شرارة للانتفاضة الأولى التي أطلق عليها لاحقاً “انتفاضة الحجارة” في التاسع من ديسمبر 1987 بعد دهس شاحنة إسرائيلية بتعمد سيارة يستقلها عمال فلسطينيون بمخيم جباليا شمال قطاع غزة مما أدى لاستشهاد أربعة منهم وإصابة آخرين.

من جباليا انطلقت انتفاضة الحجارة عقب استشهاد العمال: الشهيد طالب أبو زيد (46 عاما) من المغازي والشهيد عصام حمودة (29 عاما) من جباليا البلد والشهيد شعبان نبهان (26 عاما) من جباليا البلد والشهيد علي إسماعيل (25 عاما) من المغازي.

في صباح اليوم التالي عم الغضب مخيم جباليا وانطلقت المظاهرات العفوية الغاضبة والتي تحولت إلى مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال أدت إلى استشهاد الشاب حاتم السيسي ليكون أول شهيد في الانتفاضة المباركة.

من جباليا لباقي المدن
متدحرجة من مخيم جباليا إلى مخيم بلاطة ونابلس سارت الانتفاضة إلى مجدها وعلوها فاستشهد في 10 كانون الأول 1987 الفتى إبراهيم العكليك (17 عاما) ولحقه في 11-12-1987 الشابة سهيلة الكعبي (19 عاما) والفتى علي مساعد (12 عاما) من مخيم بلاطة ثم قامت الانتفاضة واشتعلت وازدهرت بمئات الشهداء وعشرات آلاف الجرحى والأسرى.

واستمرت الانتفاضة سبع سنوات وهي تدور في كل بيت وعائلة وقلم ومنبر وجدار وشارع وحارة وحي ومدينة ومخيم وقرية في الضفة وغزة والقدس المحتلة وأراضي عام 1948 كما تقول الأغنية الثورية: “في كل قرية وبيت وحارة انتفاضتنا تظل دوارة”.

انتفاضة الحجارة

وأطلق عليها “انتفاضة الحجارة” لأن الحجارة كانت أداة الهجوم والدفاع التي استخدمها الفلسطينيون ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشكل الشباب الفلسطيني في ذلك الوقت العنصر الأساسي المشارك بالانتفاضة وتولت القيادة الوطنية الموحدة للثورة قيادتها وتوجيهها وهي عبارة عن اتحاد مجموعة من الفصائل السياسية كانت تهدف بشكل أساسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والحصول على الاستقلال.

وكانت أكثر الطرق التي يتم من خلالها التواصل والدعم بين الناس والمقاومين ورجال الانتفاضة المنشورات والكتابة على الجدران وكانت توزع المناشير عند مداخل المساجد من أطفال لم تكن أعمارهم تتجاوز السابعة أو كان يتم إلقاؤها من نوافذ السيارات قبل طلوع الشمس ويتم تمريرها من تحت الأبواب.

تأسيس حماس
وصادف اندلاع انتفاضة الحجارة إعلان الشيخ الشهيد أحمد ياسين عن تأسيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأصدرت حركة حماس بيانها الأول الذي عبّر عن مجمل سياساتها وتوجهاتها بتاريخ 14/12/1987 بعد 5 أيام من انطلاق انتفاضة الحجارة.

وتطورت وسائل المقاومة خلال الانتفاضة تدريجيًّا من الإضرابات والمظاهرات ورمي الحجارة إلى الهجمات بالسكاكين والأسلحة النارية وقتْل العملاء وأسر وقتل الضباط والجنود الإسرائيليين والمستوطنين.

وردَّت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعنف على الانتفاضة فأغلقت الجامعات الفلسطينية وأبعدت مئات النشطاء ودمرت منازل الفلسطينيين.

إحصاءات
وتشير معطيات مؤسسة رعاية أسر الشهداء والأسرى إلى: استشهاد 1550 فلسطينيا خلال الانتفاضة واعتقال 100-200 ألف فلسطيني خلال الانتفاضة كما تشير معطيات مؤسسة الجريح الفلسطيني إلى أن عدد جرحى الانتفاضة يزيد عن 70 ألف جريح يعاني نحو 40% منهم من اعاقات دائمة و65% يعانون من شلل دماغي أو نصفي أو علوي أو شلل في أحد الأطراف بما في ذلك بتر أو قطع لأطراف هامة.

كما كشفت احصائية أعدتها مؤسسة التضامن الدولي أن 40 فلسطينيا استشهدوا خلال الانتفاضة داخل السجون ومراكز الاعتقال الاسرائيلية بعد ان استخدم المحققون معهم أساليب التنكيل والتعذيب لانتزاع الاعترافات.

وكان مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بيتسيلم) قد أصدر في الذكرى العاشرة للانتفاضة إحصائية بهذا الخصوص على النحو التالي: قتل 256 مستوطنا إسرائيليا و127 عسكريا من قوات الاحتلال وأبعد 481 فلسطينيا من الأراضي المحتلة وتعذيب عشرات الألوف من الفلسطينيين خلال استجوابهم وإصدار 18000 أمر اعتقال إداري ضد فلسطينيين وهدم 447 منزلا فلسطينيا (على الاقل) هدما كاملا كعقوبة وإغلاق 294 منزلا (على الأقل) إغلاقا تاما كعقاب.

كما هدم 81 منزلا فلسطينيا (على الأقل) هدما كاملا خلال بحث جنود الاحتلال عن المطلوبين وهدم 1800 منزل فلسطيني (على الأقل) بدعوى البناء من دون ترخيص.

وتوقفت الانتفاضة نهائيًا مع توقيع اتفاقية “أوسلو” بين الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة حركة فتح عام 1993 رغم معارضة معظم الفصائل المنضوية تحت لوائها في ذلك الحين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...