الإثنين 29/أبريل/2024

مونديال قطر 2022.. فلسطين المنتخب رقم 33

مونديال قطر 2022.. فلسطين المنتخب رقم 33

مؤثرون ونشطاء عرب وأجانب نجحوا في تعريف العالم بالقضية الفلسطينية وعدالتها من خلال نشر للأعلام الفلسطينية والكوفية ومقاطعة المشجعين لقنوات الاحتلال التي حضرت لتغطية مونديال قطر.

ومن بين المظاهر التي انتشرت خلال المونديال إحياء الجماهير التونسية ذكرى النكبة برفع أعلام فلسطين في الدقيقة 48 من عمر المباراة تذكيرا بالسنة التي هجر فيها سكان فلسطين إلى بقاع العالم.


null

ومن جماهير تونس إلى منتخب قطر الذي لم يحالفه الحظ للتأهل إلى الدور الثاني في المونديال إلا أنها حقق توافقه مع سياسة دولته الرافضة للاعتراف رسميا “باسرائيل” والتي تشترط إقامة دولة فلسطينية حيث ارتدى قائد المنتخب القطري “حسن الهيدوس” شاره القيادة مصبوغة بعلم فلسطين.


null

ومن المشجعين العرب إلى مشجعة لمنتخب الأوروجواي التي أبدت تضامنها مع القضية الفلسطينية برفعها قميصا مكتوب عليه “لفلسطين الحرية”.

معلقون ونجوم الأطفال يرفعون العلم الفلسطيني

ولم يغب العلم الفلسطيني عن المعلقين الرياضيين في المونديال ونشر المعلق العماني خليل البلوشي إلى جانب صورته وهو يرتدي شعارا منقوشا بالكوفية الفلسطينية ويتوسطها العلم الفلسطيني: “نحن لنا شعاراتنا التي نعتز بها ونرفع رؤوسنا ونحن نرتديها بكل عز وفخر قضيتنا الخالدة والأبدية ولا نتنازل عنها فلسطين يعز العرب فلسطين يا مجد انكتب”.


null

كما طالب المعلق حفيظ دراجي من خلال منشور له على صفحته الانستغرام برفع العلم الفلسطيني في المونديال.

ورفع مدير إدارة البحوث الزراعية في قطر حمد الشمري العلم الفلسطيني من وسط المونديال كما تزينت الملاعب بالأعلام الفلسطينية إلى جانب شقيقاتها الأعلام العربية الأخرى من المشجعين.

ولم ينس نجوم الأطفال في قناه طيور الجنة معصتم ووليد اللذان كانا حاضرين في المونديال من رفع العلم الفلسطيني لإحياء القضية في نفوس الأطفال وكل من يتابعهم.


null

قنوات الاحتلال في المونديال
وتعرضت قنوات الاحتلال في قطر إلى رفض العديد من متابعي المونديال الحديث إليهم ونبذهم لهم إلى جانب إطلاق عبارات تعبر عن عدم اعترافهم بدولتهم الوهمية.

وقال مراسلو “القناة 12” في تصريح لوكالة رويترز إن من قابلوهم كانوا يبتعدون عنهم.

وأضاف مراسل القناة 13 في تقرير على الهواء أن مشجعين فلسطينيين نظموا احتجاجا بالقرب منه ملوحين بأعلامهم قائلين “ارحل” كما انتشر مقطع فيويو على توتير يظهر مراسلا من الاحتلال يقف وحيدا في حين يلوح من حوله مشجعون يحملون أعلامًا فلسطينية.

وقال موقع غلوبو البرازيلي: إن فلسطين الدولة رقم 33 في كأس العالم رغم عدم مشاركتها والمشجّعون يرفعون علمها ويهتفون بالحرية لها في كل الفعاليات والمباريات.

الأسرى نبض لم يغِب في المونديال
ومن الملفت أن قضية الأسرى في سجون الاحتلال كانت حاضرة بين المشجعين حيث ارتدى شاب قميصاً يحمل صورة الفتى الأسير أحمد مناصرة المعتقل منذ 2016 بتهمة تنفيذ عملية طعن.

وقام اليوتيوبر السعودي عبد العزيز التميمي المعروف بـ كمستما بتوزيع أعلام ولفحات فلسطين في مناطق مختلفة في قطر قبيل انطلاق المونديال إلى جانب تزين الدوحة عاصمة قطر بإضاءة مبانيها بعلم فلسطين إلى جانب عبارة “غزة في قلوبنا”.


null

وحضرت الحاجة أم العبد في المونديال بصوتها الشذي في افتتاح المونديال من فرقة السلام للتراث الفلسطيني إلى جانب ظهور منظمي البطولة في قطر وهم يرتدون شارات العلم الفلسطيني والكوفية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات