الأربعاء 22/مايو/2024

ماذا قال مفتشو الأمم المتحدة بعد زيارة محطة زابوريجيا؟

ماذا قال مفتشو الأمم المتحدة بعد زيارة محطة زابوريجيا؟

أنهى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي والوفد المرافق له -الخميس- زيارتهم لمحطة زاباروجيا، الخاضعة لسيطرة القوات الروسية جنوب أوكرانيا.

وأعلن غروسي إثر تفقّده المحطة زابوريجيا أنّ “السلامة المادية” لأكبر منشأة نووية في أوروبا انتُهكت نتيجة تعرّضها لقصف متكرّر.

وقال رافاييل غروسي: إنه رأى كل ما كان “يحتاج إلى رؤيته”.

وأضاف: “المحطة والسلامة المادية للمحطة” تعرضت لـ “انتهاكات عدة مرات”.

ورافق مفتشي الأمم المتحدة إلى المصنع جنود روس.

وفي رسالته المسائية اليومية، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه كان ينبغي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تذهب أبعد من ذلك وتصرّ على الحاجة إلى “نزع السلاح” من هذه المنطقة النووية.

وتعد محطة زابوريجيا، جنوبي أوكرانيا، أكبر محطة نووية في أوروبا، وسيطرت روسيا عليها بعد وقت قصير من غزو أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وقال غروسي لوسائل إعلام روسية ترافق المفتشين: إن مفتشين من الوكالة التابعة للأمم المتحدة سيقيمون في المحطة، بيد أنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين سيبقون وإلى متى.

وذكرت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء أن ما بين ثمانية إلى 12 مفتشاً سيبقون، بينما قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية “إنرغواتوم” إن خمسة مفتشين سيبقون.

ويأمل المفتشون في تقييم حالة المحطة، والتحدث مع العاملين الأوكرانيين الخاضعين للسيطرة الروسية.

وقال أولي هاينونين، كبير المفتشين السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لـ”بي بي سي” إنه إذا أجريت المقابلات، فمن غير المرجح أن يكون العاملون “منفتحين في الحديث كما يرغبون” عن المخاطر التي يتعرضون لها وسلامة أسرهم.

وكان أندريه يرماك، كبير موظفي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد اتهم روسيا بمحاولة “عرقلة” مهمة البعثة من خلال قصف بلدة إنرهودار القريبة، الخاضعة لسيطرة موسكو.

وكتب على تيليغرام: “لابد من إيقاف المجرمين”، متهماً روسيا بالتصرف مثل “دولة إرهابية”.

ونفت روسيا ذلك وقالت إن 60 “مخرباً” أوكرانياً حاولوا استعادة المحطة عن طريق عبور النهر صباح الخميس ولقوا مصرعهم.

وزود الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بما يزيد على خمسة ملايين قرص مضاد للإشعاع، مع تزايد المخاوف من وقوع حادث في المحطة.

وتسبب القتال الأخير في المنطقة في حدوث بعض الأضرار التي لحقت بالمحطة، إلا أنه لم يحدث رصد لأي زيادة في مستويات الإشعاع في المنطقة حتى الآن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

طهران - المركز الفلسطيني للإعلام شارك إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ووفد من قيادة الحركة في تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي...