السبت 27/أبريل/2024

غاز الفلفل.. أداة قمع قذرة تستخدمها قوات الاحتلال وأجهزة السلطة

غاز الفلفل.. أداة قمع قذرة تستخدمها قوات الاحتلال وأجهزة السلطة

غاز الفلفل، أداة قمع قديمة جديدة طالما استخدمتها قوات الاحتلال والمستوطنون ضد المواطنين الفلسطينيين، إلا أن الجديد أنها أداة قذرة باتت تستخدمها أجهزة السلطة ضد شعبها.

ووفق بحث مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” فإن غاز الفلفل يحتوي على مادة الكابسيسين، وهي مادة نشطة في الفلفل تسبب شعورًا بالحرق لأي شيء تلامسه.

يوضح أنه لا تزول أثرها بالماء ولا تتأثر به، وأن الغاز يعطي تأثيرًا فوريا.

ومن أعراضه، السعال الشديد والعمى المؤقت، وحروق في الجلد، وصعوبة في التنفس، كما أنه قد يكون قاتلا بالنسبة لمرضى الربو والأزمة الصدرية.

وفي مسيرة الأعلام الاستفزازية في 29 مايو الماضي، باغت مستوطن إسرائيلي، سيدة مقدسية برش غاز الفلفل في وجهها، ما تسبب لها بأذى كبير، إلا أن الشبان الفلسطينيين استنفروا دفاعًا عنها.

ومساء أمس، اعتدى مستوطنون على سيارة المواطن ياسر دوابشة عند مدخل بلدة دوما جنوب نابلس، ورشوا غاز الفلفل على ركاب السيارة.

كان من ضمن الأهداف الطفل ياسر صاحب الشهرين من العمر، الذي لا يستطيع أن يفتح عينيه جيدًا، كما أنه جرى له تدخل طبي بالأكسجين لإنقاذه من الاختناق.

ويقول عمار دوابشة والد الطفل ياسر، إن نجله يدخل في نوبات بكاء كلما استيقظ وحاول فتح عينيه، مع أن ساعات مرت على الاعتداء.

ويروي دوابشه تفاصيل اعتداء المستوطنين؛ “كنا عائدين من بلدة حواره باتجاه دوما حيث فوجئنا ببعض الجنود جانبا، وعندما خفضت سرعة المركبة هاجمنا عدد من المستوطنين بسرعة، وحاولت العودة للخلف لكن أحد المستوطنين مد يده إلى داخل المركبة ورش الغاز على زوجتي وطفلي ياسر وشقيقته (3 سنوات).

ويؤكد دوابشه أن طفله إلى الآن لم يستطع فتح عينيه جيدًا، وأن زوجته تمكنت من فتح عينيها بعد مضي عدد من الساعات، والابنة نجت من إصابة العيون لكنها عانت من ألم بوجهها بسبب الفلفل.


إصابات باعتداءات مستوطنين في نابلس

وفي الرابع والعشرين من مايو الماضي، أفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال استهدفت طفلًا لم يتجاوز من عمره الشهرين بغاز الفلفل ما تسبب له باختناقات وحرقان شديد في العيون.



كما أن غاز الفلفل لا يقتصر استخدامه على الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، بل شهدت بعض المواقف والأحداث استخدامه من أجهزة السلطة الفلسطينية.

فقد أظهرت مقاطع فيديو اعتداء أمن جامعة النجاح على طلبة الجامعة خلال وقفة نظمها الحراك الطلابي في الحرم الجامعي يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، واعتُدي بغاز الفلفل على الطلاب والطالبات.

ووثق تقرير طبي من المستشفى الوطني بنابلس، إصابة الطالبة ابتهال نواف عامر، بضيق التنفس، باعتداء أمن جامعة النجاح على الطالبات بغاز الفلفل خلال وقفة طلابية داخل الجامعة.



عنصر من أمن النجاح أثناء رش غاز الفلفل بوجه طالبة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...