الأحد 19/مايو/2024

الموت لإسرائيل هتاف الملايين بإيران في يوم القدس العالمي

الموت لإسرائيل هتاف الملايين بإيران في يوم القدس العالمي

شارك الإيرانيون هذا العام بالملايين في إحياء مناسبة يوم القدس العالمي الذي يصادف الجمعة الأخيرة في شهر رمضان، وذلك بعد أن توقفت المسيرات في هذا اليوم العامين الماضيين بسبب تفشي جائحة كورونا في إيران والعالم.

وشارك الإيرانيون في 900 مدينة في إحياء هذه المناسبة، وتوجهوا منذ الصباح الباكر إلى الساحات الرئيسة في المدن الإيرانية وفي العاصمة طهران، وتوجهت المسيرات نحو مصلى جامعة طهران في وسط المدينة؛ حيث تنظم فيه صلاة الجمعة ومن المقرر أن يلقي رئيس وفد حركة “حماس” إلى طهران، خليل الحية كلمة فيها.

وأفاد مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” في طهران أن المشاركين في المسيرات ردّدوا شعارات “الموت لإسرائيل” و”الموت لأميركا” و”الموت للحكام الخونة المطبعين”، فضلا عن التنديد الكبير بالهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.


null

وأحرق الإيرانيون الأعلام الأميركية والإسرائيلية وصورا من الحكام المطبعين مع الكيان الصهيوني، معلنين تضامنهم ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، والاستعداد للتوجه إلى فلسطين للمشاركة في تحريرها.

وشارك المسؤولون الإيرانيون في المسيرات في مقدمتهم رؤساء السلطات الثلاث؛ رئيس الجمهورية، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية.


null

كما استعرضت السلطات الإيرانية في المسيرات صواريخ بالستية أكثر تقدما في مقدمتها صاروخ “خيبر شكن” الذي يصل مداه إلى 1450 فأعلن التلفزيون الإيراني أنه الصاروخ البالستي الأكثر مدى في العالم.

كما نظم القائمون على المسيرات معرضا لصواريخ المقاومة الفلسطينية تضمن مختلف تماثيل الصواريخ الفلسطينية.

وانطلقت -صباح اليوم- في العواصم العربية والإسلامية فعاليات يوم القدس العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان كل عام.


null

وفي البصرة جنوب العراق انطلقت المسيرات التي رفعت شعارات تندد بانتهاكات كيان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدة وقوف الشعب العراقي إلى جانب الشعب الفلسطيني في مقاومته الاحتلال الصهيوني.

وأكد المشاركون رفضهم المطلق للتطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني منددين بمحاولات بعض الجهات السياسية والعربية وبعض دول مجلس التعاون التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

ومن المتوقع أن تستمر المسيرات لعدة ساعاتـ وقد انطلقت من وسط مدينة البصرة بمشاركة جميع شرائح المجتمع.

وتعد مناسبة يوم القدس العالمي مناسبة عالمية انطلقت من جمهورية إيران الإسلامية بدعوة من الإمام الخميني في رمضان عام 1399هـ؛ لمناصرة الشعب الفلسطيني في آخر جمعة من شهر رمضان من كل سنة.

وتعم عواصم ومدن أكثر من 80 دولة تظاهرات معارضة لاحتلال القدس، وتدعو لتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي في مشهد تشارك فيه مئات الآلاف من الجماهير العاشقة لفلسطين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأحد - حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها اقتحام منازل...