السبت 27/أبريل/2024

الفلك الدولي: 2 إبريل هو أول أيام شهر رمضان

الفلك الدولي: 2 إبريل هو أول أيام شهر رمضان

توقع “مركز الفلك الدولي”، الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبو ظبي مقرًّا له، أن يكون السبت الموافق 2 نيسان/أبريل المقبل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، في معظم الدول الإسلامية.

وأوضح مدير المركز محمد عودة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن “شهر شعبان الجاري بدأ الجمعة 4 آذار/مارس في معظم الدول الإسلامية، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق 01 نيسان/إبريل”، المقبل.

وبيّن أن رؤية الهلال يوم الجمعة 01 إبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين إنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف قليلة من غرب القارة الأفريقية.

وأوضح أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

وقال: إن “هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة، ونظرًا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي، وهو يوم السبت 02 إبريل، وستكون عدته فيها 30 يوما”.

واستدرك عودة قائلا إنه “بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط (بدون  تلسكوب) أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة، وهذه دول قليلة (لم يسمها البيان)، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 إبريل، وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...