الأحد 19/مايو/2024

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة واعتقالات بالقدس

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة واعتقالات بالقدس

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الجمعة، في سلسلة مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد مسيرات خرجت في الضفة الغربية.

فقد اندلعت مواجهات متفرقة، في عدد من المناطق بمحافظة نابلس خلال مسيرات مناهضة للاستيطان، تخللها تصدي المواطنين لاقتحامات المستوطنين في قريوت.

ففي بيتا، تصاعدت المواجهات الأسبوعية مع قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن المواجهات اندلعت في محيط الجبل، أطلق خلالها جنود الاحتلال وابلاً من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط باليد، وعدد آخر بالاختناق بمواجهات بلدة بيتا.

وتشهد البلدة احتجاجات شبه يومية، منذ عدة أشهر؛ رفضا لسيطرة الاحتلال على أراضي جبل صبيح.

ومنذ بداية الأحداث على الجبل ارتقى 9 شهداء، وأصيب المئات، واعتقل العشرات في محاولة من الاحتلال لوقف الفعاليات الثورية.

وفي بيت دجن، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال بعد خروج مسيرة حاشدة إلى المنطقة الشرقية للبلدة في فعاليات جمعة الوفاء للشهيد الشيخ عاطف حنايشة في الذكرى الأولى لاستشهاده.

وانطلقت المسيرة من أمام منزل الشهيد حنايشة وصولاً إلى الأراضي المهددة بالسلب شمال شرق البلدة.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام الذي أطلقه جنود الاحتلال بكثافة على المواطنين، عولجوا ميدانيًّا.

وتشهد قرية بيت دجن مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، منذ عدة أشهر.

وأقام المستوطنون البؤرة الاستيطانية، في المنطقة الواقعة شمال شرق قرية بيت دجن والمطلة على الأغوار، والتي شهدت أعمال تجريف وشق طرق، من مشارف مستوطنة “الحمرا” بالأغوار الوسطى وصولاً إلى بيت دجن.

وفي قريوت جنوب نابلس، تصدى المواطنون لاقتحام مجموعات من المستوطنين لنبع البلدة.

وأفاد الناشط بشار القريوتي باقتحام المستوطنين لنبع قريوت وانتشار مكثف لجيش الاحتلال لحماية المستوطنين بالمنطقة.

وأفاد القريوتي أن مواجهات اندلعت في بلدة قريوت مع جيش الاحتلال ومستوطنيه، وأصيب على إثرها عدد من المواطنين.

ويتربص الاحتلال والمستوطنون بأهالي قريوت، الذين يحاولون استرداد أراضيهم، والصمود عليها أمام عربدة الاحتلال وسلبه الأراضي عَنوة.

ويسعى الاحتلال لتحويل 1600 دونم في قريوت من منطقة (ب) إلى منطقة (ج)، ليتبقى 900 دونم فقط من منطقة (ب)، لدمج البؤر الاستيطانية الصغيرة بالمستوطنات الكبيرة في المنطقة وخلق تواصل جغرافي بينها، وهي “عيلي وشيفوت راحيل وشيلو”.

كما  اندلعت مواجهات، اليوم الجمعة، بين أهالي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية وقوات الاحتلال الإسرائيلي عقب انطلاق مسيرة شعبية مناهضة للاستيطان في القرية. 

وانطلقت مسيرة حاشدة من مسجد عمر بن الخطاب وسط كفر قدوم، بعد أداء صلاة الجمعة، وتوجهت لمدخل القرية الغربي المغلق بقرار من الاحتلال لمصلحة مستوطنيه. 

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين. 

 وذكرت مصادر محلية أن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع. 

 وأظهرت مقاطع مصورة تنفيذ الشبان كمينا لجنود الاحتلال في جبال كفر قدوم، وفي أحد المنازل قيد الإنشاء بطرف القرية؛ حيث رشقوهم بالحجارة وقنابل الغاز السام التي استولى عليها الشبان. 

 ومنذ مطلع يوليو/تموز عام 2011، تشهد كفر قدوم الجمعة والسبت من كل أسبوع مسيرات مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقته قوات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003. 

 وتتخلل المسيرة مواجهات عنيفة تطلق فيها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى لإصابة واعتقال المئات من أبناء القرية عبر سنوات. 

 وتكمن أهمية مدخل القرية في أنه ممر يربط بين كفر قدوم ومحيطها من القرى والبلدات الفلسطينية، ما تسبب بمعاناة كبيرة للمواطنين بعد إغلاقه.

جنوب الضفة
كما أصيب شابٌّ بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.

وأفاد مراسلنا أنّ جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني، ووابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي في قدمه، وآخر بالمعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

في السياق، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فعالية سلمية في أراضي منطقة “بردمو” المهددة بالاستيلاء من قبل المستوطنين في بلدة بتير غرب بيت لحم.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في الفعالية، عقب أدائهم صلاة الجمعة في المنطقة المهددة بالاستيلاء، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان إن “على العالم أن يقف بجدية أمام ما يجري من اعتداءات للمستوطنين على أبناء شعبنا وأراضيهم وممتلكاتهم بحماية من جيش الاحتلال”،

وأكد شعبان في تصريحات صحفية للوكالة الرسمية “وفا”، أن الفعاليات الشعبية السلمية ستتواصل أمام الهجمة الاستيطانية التي ترمي إلى تهجير أبناء شعبنا والاستيلاء على أراضيهم بهدف التوسع الاستيطاني.

وتمكن نشطاء المقاومة الشعبية، الثلاثاء الماضي، من إجبار مستوطنين على إخلاء أرض حاولوا الاستيلاء عليها في منطقة “بردمو” في بلدة بتير، تبلغ مساحتها 23 دونمًا وتعود لعائلة عليان. 

وكان المستوطنون قد نصبوا خيمة في الأرض بطول 40 مترا وعرض 10 أمتار، وخزانات المياه، وجلبوا مواشيهم، قبل أن يجبروا على تفكيك الخيمة ومغادرة المكان.

القدس
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 شبان من حي راس العامود شمال البلدة القديمة، خلال تصدي أهالي الحي لمستوطنين حاولوا الاعتداء عليهم.

وذكرت مصادر مقدسية أن أهالي حي راس العامود تصدوا لاقتحام مجموعة من المستوطنين الحي وحاولت الاعتداء على الأهالي بحماية قوات الاحتلال التي اعتقلت الشبان محمود وفارس وأحمد عويسات من الحي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات