عاجل

الثلاثاء 21/مايو/2024

من هم أبطال نفق الحرية؟

من هم أبطال نفق الحرية؟

محطات من المقاومة والبسالة والتضحية خاضها الأحرار الستة الذين انتزعوا حريتهم عبر نفق الحرية من سجن جلبوع؛ ليضيفوا بصمة جديدة في مسيرة حافلة بالبطولة.

من جنين، قلعة الأحرار ومحضن الثوار، ينحدر الأبطال، الذين سجلوا أسماءهم بحروف من نور في سجل التاريخ والبطولة الفلسطينية التي لا تنضب.

فيما يلي نبذة تعريفية بكل بطل من الأبطال الذين باتوا مضرب الأمثال للإصرار والعزيمة.


محمود العارضة
البطل محمود عبد الله علي عارضة، وقائد عملية التحرر، ولد في بلدة عرابة بمحافظة جنين، في 08/11/1975 ، لعائلة مناضلة لم يسلم أحد من أفرادها من الاعتقال.

انخرط في صفوف حركة الجهاد الإسلامي في مرحلة مبكرة من عمره، وهو من أوائل الذين انتسبوا لمجموعات عشاق الشهادة العسكرية في الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية بعد انتفاضة الحجر.


المحرر محمود العارضة

اعتقله الاحتلال عام 1992، وحكم بالسجن 50 شهراً خلف القضبان لدوره النضالي خلال الانتفاضة الأولى، أمضى من الحكم 41 شهراً ثم أفرج عنه عام 1996 خلال إفراجات اتفاقيات أوسلو، وأمضى حوالي 8 أشهر حرًّا ثم أعيد اعتقاله في 21/09/1996 .

وحُكِم بالسجن المؤبد و15 عاماً، بتهمة الانتماء والعضوية في الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، والمشاركة في عمليات للمقاومة أدت لمقتل جنود صهاينة.

حصل على شهادة الثانوية العامة وشهادة البكالوريوس في التربية الإسلامية داخل الأسر، ويُعد من المرجعيات الثقافية في داخل السجون، وألّف عدداً من الكتب والروايات، من بينها الرواحل وتأثير الفكر على الحركة الإسلامية في فلسطين، وغيرها لم يخرج إلى النور بعد.

تعرض الأسير عارضة خلال اعتقاله الطويل للكثير من العقوبات والتضييق من إدارة سجون الاحتلال، حيث عزلته في 19-6-2011، وبعد 4 أشهر من العزل عقدت له محكمة داخلية وجددت له العزل 60 يوماً دون ذكر الأسباب، وكذلك عزل في 11-6-2014، على خلفية اكتشاف نفق في سجن شطة معدّ للهروب، وأمضى في العزل ما يزيد عن سنة، وحاول مرات عديدة الهرب مما عرضه للعزل.

انتخب عضواً في الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة الجهاد في السجون، ونائباً للأمير العام للهيئة.

محمد العارضة

ولد البطل محمد قاسم أحمد عارضة بتاريخ 03/09/1982، في بلدة عرابة بمحافظة جنين.

درس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس بلدة عرابة، ولم يحصل على شهادة الثانوية العامة بسبب الاعتقال.

انضم لصفوف سرايا القدس خلال انتفاضة الأقصى، وقاوم الاحتلال الذي طارده حتى اعتقله في 16-5-2002، بعد حصار مشدد ضربه حول البناية التي كان يحتمي بها بها في مدينة رام الله.

وحكم عليه الاحتلال بالمؤبد 3 مرات و20 عاماً بتهمة الانتماء والعضوية في “سرايا القدس”، والمشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال.

حصل خلال سنوات أسره على دورات عديدة في جميع التخصصات الدينية والسياسية والثقافية، بالإضافة إلى حصوله على شهادة البكالوريوس في علم التاريخ من جامعة الأقصى، وحصل على الماجستير المهني في إدارة الأعمال تخصص إدارة مؤسسات من جامعة القاهرة في مصر، وأكمل حفظ القرآن الكريم..

أيهم كممجي

البطل أيهم فؤاد نايف كممجي، باكورة أبناء عائلته المكونة من 8 أفراد، ولد في بلدة كفردان في 6-6-1986، وقبل دخول الثانوية العامة، انضم لصفوف المقاومة، لبى نداء الانتفاضة وشارك بمقاومة الاحتلال، وأدرج الاحتلال اسمه ضمن قائمة المطلوبين.

نجا من عدة محاولات اغتيال حتى تمكن الاحتلال من اعتقله بعملية خاصة بتاريخ 4/7/2006 من مدينة رام الله.

تعرض للتحقيق في زنازين العزل بسجن “المسكوبية” ، وبعد معاناة مريرة حكم بالسجن مدى الحياة بتهمة الانتماء لسرايا القدس والضلوع في عمليات ضد الاحتلال.

انتسب للجامعة، وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ، وتابع الدراسات العليا التي توجها بالحصول على درجة الماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة القاهرة، وأكمل حفظ القرآن الكريم غيبا مع أحكام التجويد، كما عزز موهبته في كتابة الشعر والخواطر.

وكان شقيقه عهد (28 عاماً)، اعتقل بتاريخ 6/11/2017 ، وقضى 3 سنوات ونصفا خلف القضبان ، كما توفيت والدته خلال اعتقاله.

يعقوب غوادرة

ولد البطل يعقوب محمود أحمد قادري (غوادرة)، بتاريخ 22/12/1972، في قرية بير الباشا بمحافظة جنين.

تعرض للاعتقال 4 مرات منذ كان بسن 15 عاماً، وعندما اندلعت انتفاضة الأقصى، انتسب لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وتعرض للملاحقة والمطاردة، واستطاع أن ينجو من الاعتقال على مدار عامين.

شارك في معركة الدفاع عن مخيم جنين عام 2002، ونفذ عمليات إطلاق نار أدت إلى مقتل مستوطنين، ونجا من عدة محاولات اغتيال حتى اعتقلته قوات الاحتلال بالقرب من بلدة الزبابدة في 18/10/2003، وحكمت عليه بالمؤبد مرتين و35 عاماً.

وبحسب موقع “سرايا القدس” الإلكتروني، فإنه في عام 2014، أقدم الأسير يعقوب ومجموعة من الأسرى، على حفر نفق داخل سجن شطة، ليهرب من سجنه ويواصل عمله الجهادي، وحين اكتشف أمره صدر بحقه قرار بالعزل الانفرادي مدة ستة أشهر.

مناضل انفعيات
ولد البطل مناضل يعقوب عبد الجبار انفيعات، بتاريخ 03/02/1995، في بلدة يعبد، وهو أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي في بلدة يعبد بمحافظة جنين، برز نشاطه خلال الانتفاضة الثانية، وتعرض للأسر، وقضى أكثر من 6 سنوات على فترات متعددة على خلفية نشاطه في صفوف حركة الجهاد الإسلامي.

اعتقلته قوات الاحتلال آخر مرة، في 11/02/2020، وما زال موقوفاً بانتظار محكمته خلال الشهر الجاري ، علماً أنه متزوج.

زكريا الزبيدي
البطل زكريا الزبيدي (مواليد 1976) أحد مؤسسي كتائب “شهداء الأقصى” في الضفة الغربية، وقائدها في محافظة جنين خلال انتفاضة الأقصى الثانية.


زكريا الزبيدي

تعرض للمطاردة على مدار تسع سنوات استشهدت خلالها والدته سميرة الزبيدي، وخلال مجزرة ومخيم جنين، استشهد شقيقه طه، ونجا هو من الموت بأعجوبة، وتعرض للإصابة بالرصاص نحو سبع مرات، وتعرض لست محاولات اغتيال فاشلة، وهدم بيته في مخيم جنين ثلاث مرات واعتقل الاحتلال جميع إخوانه وعمه.

كان من أبرز المطاردين من الاحتلال “الإسرائيلي”، قبل أن يحصل على عفو هو ومجموعة من المطاردين في منتصف عام 2007، بموجبه سلم أسلحته للسلطة الفلسطينية وقبول العفو “الإسرائيلي”، وفي 28 ديسمبر 2011 ألغت قوات الاحتلال العفو عن الزبيدي من دون إعطاء تفسير.

منذ ذلك الحين، بقي الزبيدي على لائحة المطلوبين للاحتلال، وبقي يتنقل في الاحتجاز في مقرات السلطة الفلسطينية حتى عام 2017.

تزوج وزرق بثلاثة أبناء، وحصل على عضوية المجلس الثوري لحركة فتح، وشارك في إنشاء وتأسيس مسرح الحرية في مخيم جنين، وخلال احتجازه في مقرات السلطة الفلسطينية، أنهى درجة البكالوريوس في علم الاجتماع، وعندما كان على وشك إنهاء درجة الماجستير في جامعة بيرزيت، اعتقله الاحتلال من منزله في مدينة رام الله بتاريخ ٢٧٢٢٠١٩ وما زال موقوفا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات