الثلاثاء 21/مايو/2024

محاكمة نتنياهو بتهم فساد تدخل مرحلة جديدة

محاكمة نتنياهو بتهم فساد تدخل مرحلة جديدة

بدأت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة، اليوم الاثنين، مرحلة النظر في الإثباتات المقدمة ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد.

وذكرت القناة “20” العبرية، أنَّ نتنياهو وصل صباح اليوم إلى المحكمة، فيما تمركز العشرات من رجال الشرطة والأمن في محيط المحكمة، ومن المنتظر إجراء المداولات في هذه المرحلة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.

وبحسب القناة، تعدّ مرحلة الإثبات الأهم في محاكمة نتنياهو، “حيث ستقدم الشهادات العديدة إلى القضاة في المحكمة، بما في ذلك سماع الشهود وتقديم الأدلة”.

وكانت محاكمة نتنياهو، بدأت في أيار/مايو2020، بمرحلة قراءة التهم الموجّهة إليه.

وقبل الشروع في الاستماع لإفادات الشهود، سيتلو المدعي العام ملاحظات افتتاحية كما جرت العادة، يتم خلالها عرض التهم والادعاءات الرئيسية ضد نتنياهو، وبعد ذلك تبدأ المحكمة بالاستماع إلى إفادات جميع شهود الإثبات.

ومن المتوقع أن تستمر إفادات الشهود الرئيسيين في القضايا عدة أيام وحتى أسابيع.

وسيحضر نتنياهو الجلسة الافتتاحية التي يتلو خلالها الادعاء التهم أمام المحاكمة، لكنه سيُعفى من مواصلة الجلسة اليوم.

وسيكون الملف الأول الذي سيتناول في مرحلة الإثبات هي ما يعرف بملف 4000، قضية بيزك (شركة الاتصالات الأرضية)، وهي قضية يشتبه فيها أن نتنياهو قدم مزايا لمالك شركة بيزك وموقع “واللا” الإخباري شاؤول إلوفيتش، مقابل تغطية إيجابية ودودة لنشاطات نتنياهو.

وتضم لائحة الاتهام في محاكمة نتنياهو أكثر من 300 شاهد إثبات، لكن يُقدر أن نصفهم فقط سيُستدعوا للشهادة في النهاية، ولا يتعين على الدفاع الإعلان الآن عن الشهود الذين سيطلب استدعاءهم.

من ناحيته، فإن نتنياهو ليس مضطرًّا للإدلاء بشهادته بنفسه أمام المحكمة، لكن مثل هذه الخطوة قد تعزز الشكوك ضده، لذلك من المرجح أن يختار الإدلاء بشهادته بنفسه في المرحلة ذات الصلة من المحاكمة، وهي مرحلة الدفاع.

وأسند إلى نتنياهو تهمًا تتعلق بالرشوة والاحتلال وخيانة الأمانة، وينفي نتنياهو هذه التهم، ويدعي أنها ملفقة من معارضيه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد وإصابات باقتحام الاحتلال مخيم جنين

شهيد وإصابات باقتحام الاحتلال مخيم جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن وأصيب 9 آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، بعد اقتحامها مخيم جنين وسط مواجهات...