الأحد 28/أبريل/2024

منظمة أردنية تدعو لوقف انتهاكات الاحتلال بحي الشيخ جراح

منظمة أردنية تدعو لوقف انتهاكات الاحتلال بحي الشيخ جراح

دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في الأردن، اليوم السبت، المجتمع والهيئات الدولية إلى إلزام الاحتلال “الإسرائيلي”، بوقف انتهاكاته في حي “الشيخ جراح” بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت الجمعية في بيانها، أن هذه العائلات “هُجرت أول مرة خلال النكبة الفلسطينية من القدس الغربية لتستقر بالقدس (المحتلة) .. بحي الشيخ جراح ، في بيوت بنتها الحكومة الأردنية، وذلك وفقا لاتفاقية عقدت بين الحكومة الأردنية ووكالة الأونروا عام 1956”.

وأشارت إلى أنه، وبحسب بنود الاتفاقية سلمت العائلات الفلسطينية هذه البيوت، وإن الإخلال بالاتفاقية؛ يرتب آثارا قانونية، ويهدد خطر الإخلاء والتهجير 28 عائلة تضم أكثر من 500 مقدسي.

وذكّرت باتفاقية جنيف الرابعة “ببطلان أي إجراءات تغير الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن بينها شرقي القدس، فإنها تدين كل القرارات والأعمال التي تقوم بها سلطات الاحتلال في القدس، وانتهاكها لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن المتعلقة بالقدس”.

وطالبت الجمعة الحقوقية في الأردن، المجتمع الدولي بالعمل بإلزام الاحتلال “الإسرائيلي” وفقا لهذه الاتفاقية بوقف الانتهاكات ضد الأراضي الفلسطينية ومدينة القدس.

كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية ممثلة بالمدعي العام لها بضرورة أن تكون التعديات التي تنفذها سلطات الاحتلال ضمن ملف التحقيقات ضد الجرائم “الإسرائيلية” في فلسطين.

ودعت مجلس الأمن، والأمم المتحدة، إلى الزام الاحتلال بوقف انتهاكاته للقانون الإنساني الدولي التي يقترفها ضد الفلسطينيين، والتوقف فورا عن الإجراءات التي ينفذها في حي الشيخ جراح في شرقي القدس المحتلة.

وتخشى عشرات العائلات الفلسطينية، من طرد “وشيك” لها، من منازلها التي تعيش فيها منذ العام 1956 بحي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، لصالح مستوطنين. ووصلت العائلات إلى الحي بعد نكبة عام 1948، وأقامت فيه بالاتفاق مع الحكومة الأردنية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وتعيش العائلات، وعددها 27، منذ سنوات تحت وطأة مخاوف من تهجير جديد، ازدادت وطأته في الأشهر الماضية، فمنذ بداية العام الجاري، صادقت المحكمة المركزية الإسرائيلية، على قرارات إخلاء 7 عائلات من منازلها لصالح مستوطنين.

وقبل سنوات طرد مستوطنون 3 عائلات فلسطينية من منازلها بالشيخ جراح، ويتهدد الطرد باقي العائلات. وسبق أن قالت جماعات استيطانية إسرائيلية إنها تنوي إقامة مستوطنة تضم 250 وحدة استيطانية على أنقاض الحي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...