الجمعة 10/مايو/2024

هل تذهب حركة فتح للانتخابات بـ 4 قوائم انتخابية؟!

هل تذهب حركة فتح للانتخابات بـ 4 قوائم انتخابية؟!

كان من أبرز المخرجات التي رشحت عن اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الخميس الماضي، هو الذهاب للانتخابات المرتقبة بقائمة موحدة، وهو ما تؤكد عليه قيادات فتحاوية عبر الإعلام.

إلا أن الواقع يُشير لخلافات حادة وانقسامات واضحة في البنية التنظيمية، وهو ما قد يؤدي لنشوء قوائم عدة لحركة فتح.

يقول مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” إن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة، ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات، يسعى في الأيام المقبلة لعقد لقاء عبر تطبيق “زووم” لشرح برنامجه الانتخابي.

وهذا يؤكد أن القدوة ماضٍ في الذهاب للانتخابات منفردًا بعيدًا عن القائمة التابعة لعباس، رغم أن الأخير هدد القدوة خلال اجتماع بينهما؛ أن من يذهب للانتخابات بعيدا عن القائمة الفتحاوية يتحمل كامل المسؤولية.

كما أن الأنباء أفادت أن القدوة يواصل مفاوضاته مع الأسير الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، الذي سيخرج بقراره النهائي في الخامس من آذار/ مارس المقبل.

وكان البرغوثي قد عرض مطالبه على اللجنة المركزية خلال زيارة حسين الشيخ له في سجنه “هداريم”، وفي حال رفضت تلك المطالب، فإنه سيذهب لتشكيل قائمة خاصة، أو يتواصل مع ناصر القدوة.

وأما القيادي الفتحاوي البارز نبيل عمرو، فإنه يُرجح أن ينضم لقائمة يُعدها رئيس الوزراء الأسبق سلام فياض، وهذا يعني أنه قد يسحب عددا لا بأس به من الكتلة التصويتية الخاصة بحركة فتح.

قرار نبيل عمرو هذا، جاء بعد رفض اللجنة المركزية لحركة فتح طلبه بالحصول على موقع متقدم في القائمة الرسمية المتوقع تشكيلها.

يقول مراسلنا إن الأمور إن بقيت على هذا الحال، فإن حركة فتح ستذهب للانتخابات التشريعية في 22 مايو/ أيار المقبل، بـ4 قوائم انتخابية، هي: الأولى/ قائمة رئيس السلطة محمود عباس وفريقه، الثانية/ قائمة القيادي المفصول محمد دحلان، الثالثة/ قائمة ناصر القدوة، الرابعة/ قائمة الأسير مروان البرغوثي.

يتخوف مراقبون أن الواقع المهلهل لحركة فتح، وعدم قدرتها على لملمة صفوفها قبل فترة من إنجاز الانتخابات، قد يدفع الحركة لفكرة إلغاء الانتخابات برمتها أو تأجيلها.

وفي الأثناء، أعلن عضو اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد، أن حركته تحالفت مع 5 فصائل فلسطينية هي:  حزب (فدا)، وجبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير العربية، وجبهة التحرير الفلسطينية، والجبهة العربية الفلسطينية، وهي بمجملها فصائل فلسطينينة صغيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات