الثلاثاء 21/مايو/2024

الاحتلال يصادر جرافة وجرارًا في فروش بيت دجن

الاحتلال يصادر جرافة وجرارًا في فروش بيت دجن

صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، جرافة وجرارا زراعيا في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس.

وأفاد رئيس مجلي قروي فروش بيت دجن عازم حج محمد، أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة، وصادرت جرافة وجرارا زراعيا أثناء عملهما باستصلاح أحد الطرق الداخلية الوعرة في القرية.

وأوضحت المصادر أن الجرافة والجرار للمواطن ماهر تركمان.

وباتت سياسة الاحتلال في مصادرة المعدات والآليات الخاصة بالمزارعين في منطقة الأغوار أحد أشكال محاربة المواطن الفلسطيني في مصدر رزقه وأسباب استقراره.

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية (20083) دونمًا، منها (233) دونمًا خاضعة للسكن، و(11617) دونمًا خاضعة للأنشطة الزراعية في القرية، و(1562) دونمًا خاضعة للنشاط الاستيطاني والقواعد العسكرية.

وأقام الاحتلال في عام 1971م مستوطنة “الحمرا” على أراضي القرية بمساحة إجمالية (1520) دونمًا يسكنها (230) مستوطنًا.

ويحظر الاحتلال على المواطنين البناء بدعوى أن فيها مناطق عسكرية مغلقة، فضلا عن أنه هجّر عددًا من سكانها بذريعة تدريباته العسكرية التي تجعل بعضًا من هذه المنازل جزءًا من ميدان تدريباته بغرض المحاكاة في كثير من الأحيان.

كما أن الاحتلال يسعى لتحويل القرية لمدينة أشباح بتخويف الأهالي وبإجراء المناورات والتدريبات العسكرية الصاخبة بالنيران والقذائف والصواريخ، لترحيلهم وتهجيرهم منها؛ حتى يسهل عليه سلبها لمستوطناته، وإقامة مشاريعه الاستيطانية.

وبلغ عدد سكان القرية قبل احتلالها عام 1967م نحو 7000 نسمة، أما الآن فلا يتجاوز عددهم 1200 نسمة؛ بفعل سياسات الاحتلال المتعمدة واعتداءاته المتواصلة بحقهم لترحيلهم وتفريغ القرية من أهلها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات