الأحد 19/مايو/2024

قاسم: تعامل الاحتلال مع الأسرى يخالف القوانين والأعراف

قاسم: تعامل الاحتلال مع الأسرى يخالف القوانين والأعراف

قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” حازم قاسم: إن منع الاحتلال لذوي الأسير عايد خليل من زيارته بعد إجرائه عملية قلب مفتوح يعكس سادية إدارة سجون الاحتلال وإجرامه في التعاطي مع أبسط حقوق الأسرى.

وأشار قاسم، في تصريحٍ له مساء الاثنين، إلى أن تفاقم الحالة الصحية للأسير عايد خليل ناتج عن سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال ضد الأسرى، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين يعدون بالمئات.

وأكد الناطق باسم حماس أن الاحتلال يتحمل مسؤولية هذا السلوك وهذه السياسة المخالفة لكل القوانين والأعراف، ودعا قاسم كل الأطراف الدولية ذات العلاقة للضغط على الاحتلال لوقف انتهاكه للقانون الدولي في التعاطي مع موضوع الأسرى.

وجدد التأكيد على أن قضية الأسرى ستظل أولوية للمقاومة الفلسطينية حتى كسر القيد عنهم، وانتزاع حريتهم من سجون الاحتلال الصهيوني.

ويتنقل الأسير المريض عايد خليل، منذ 5 أشهر، بين أقبية السجون وظلم مستشفيات الاحتلال “الإسرائيلي”، يعاني آلاماً شديدة زادت حدتها وثقلها على قلبه وجسده، ليكون أمام محطة خطيرة من حياته التي قضى منها 30 عاماً في الأسر.

ومنذ خمسة أشهر زاد الاحتلال “الإسرائيلي” من الإهمال الطبي بحق الأسير عايد (55 عاماً)، من بلدة قفين شمال طولكرم، وعدم إعطائه حقه في العلاج، مقدماً له “حبة أكامول” لعلاجه، بدلاً إجراء فحوصات طبية دقيقة وصولاً لعملية القلب المفتوح.

تلك العملية، التي ناضل من خلالها الأسير وذووه عبر مؤسسات حقوقية، أقرها الاحتلال وأجريت له أمس الأحد، وسط وضع صحي خطير يحف حياته، مع انتشار جائحة كورونا، وقبلها تعمّد الاحتلال ممارسة سياسة الإهمال الطبي بحقه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...