الأحد 28/أبريل/2024

الاحتلال يهدم جُدرا استنادية في رام الله وبيت لحم

الاحتلال يهدم جُدرا استنادية في رام الله وبيت لحم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، جدارا استناديا زراعيا في بلدة نعلين غرب رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة، وعدة جدر أخرى في بيت لحم جنوبا.

وأفاد رئيس بلدية نعلين عماد الخواجا، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعات الصباح، وبدأت بهدم جدار استنادي يحيط بأرض زراعية.

وبيّن الخواجا أن الجدار يحيط أرضا مساحتها دونم واحد في منطقة باب شهاب غربا، للمواطن حسين فايز الخواجا.

وأوضح المتضرر حسين الخواجا، أن سلطات الاحتلال أخطرته قبل شهر بالتوقف عن بناء السور، بدعوى قربه من الجدار الفاصل، ولكنها لم تمهله لإتمام إجراءات تقديم طعن على قرار الهدم.

وفي بيت لحم، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددا من الجدران الاستنادية في أراض زراعية بقرية بتير غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس بلدي بتير تيسير قطوش أن آليات الاحتلال بتعزيزات عسكرية داهمت منطقة “الخمار” جنوبا، وشرعت بهدم جدران استنادية لأراض زراعية دون إخطار، ما أدى إلى إتلاف المزروعات.
وتشتهر قرية بتير بتلال وأودية ومدرجات زراعية وحجرية وشبكة من قنوات الري، بنيت في العصر الروماني، وتغذيها الينابيع والمياه الجوفية.

ويؤثر تعزيز الاستيطان والإجراءات الإسرائيلية في هذه المنطقة على مسار بتير السياحي الذي يبدأ من مدينة بيت جالا حتى نهاية بتير، ما يجعل المنطقة غير آمنة مما يؤدي إلى انكماش السياحة الريفية الفلسطينية.

وتجدر الإشارة إلى أنه ونتيجة الأهمية الأثرية والتاريخية لبتير، أدرجت القرية على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” في 20 حزيران/يونيو 2014 وذلك لمصاطبها الزراعية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...