الجمعة 24/مايو/2024

عبد الرحمن شديد يدين قمع السلطة تظاهرة مناهضة لسيداو في رام الله

عبد الرحمن شديد يدين قمع السلطة تظاهرة مناهضة لسيداو في رام الله

أدان القيادي في حركة حماس عبد الرحمن شديد، الاثنين، منع الأجهزة الأمنية للسلطة حق التظاهر ضد اتفاقية سيداو ومنع القضاة من الوصول إلى محكمة العدل العليا في رام الله.

وقال شديد في تصريح له: “نتابع بقلق منع الأجهزة في مدينة رام الله المظاهرة المطالبة بوقف تطبيق اتفاقية سيداو وقانون حماية الأسرة الجديد الذي أقر في شهر مايو/أيار الماضي والمنبثق عن الاتفاقية”.

ودعا أمن اسلطة إلى توفير الحماية وحق التظاهر للمعارضين للقانون بالمستوى نفسه الذي توفره للمؤيدين له.

وأكد أن الاتفاقية واشتقاق قوانين تمس قانون الأحوال الشخصية يحتاج إلى نقاش مجتمعي ونخبوي للخروج بأفضل التوصيات والنتائج المنسجمة مع الشريعة الإسلامية.

وقال: إننا اليوم نمر في مرحلة مفصلية من تاريخ شعبنا ومحاولة تصفية حقوقه الوطنية، وإن أولوية حشد الطاقات يجب أن تكون لمواجهة الاحتلال ومشاريعه.

ودعا الحكومة في رام الله إلى وقف قانون الأسرة الجديد لحين عودة الحياة للمؤسسة التشريعية والتي تستطيع البت في القوانين وفق آلية ديمقراطية يعترف بها كل أبناء شعبنا من المؤيدين والرافضين للقانون.

وأكد رفض حماس التام لمنع القضاة من الوصول إلى محكمة العدل العليا في رام الله، ومنعهم من النظر في شرعية مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، والذي لاقت خطواته في إجراء تغييرات بنيوية في القضاء غير خاضعة للقانون استنكارا واسعا في أوساط القضاة والمحامين.

ودعا الحكومة إلى مزيد من الحوار واحترام السلطة القضائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات