عاجل

الأحد 26/مايو/2024

كفر اللبلد بطولكرم.. أطماع استيطانية لا تنتهي

كفر اللبلد بطولكرم.. أطماع استيطانية لا تنتهي

في عتمة من الليل اقتحمت قوات الاحتلال قبل أيام منطقة رأس المسيد في الأراضي الغربية لبلدة كفر اللبلد شرق مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، مدعومة بالجرافات الكبيرة ذات الجنازير الضخمة من أجل شق طريق استيطاني.

ويشير رئيس بلدية كفر اللبلد إيهاب غزالة لمراسل “المركز الفلسطنيي للإعلام” إلى أن جيش الاحتلال عمل في الليل بهدف منع أي احتجاجات من المواطنين وفرض أمر واقع في المنطقة.


آفي حيفتس

وأضاف أن المواطنين رصدوا الجرافات الكبيرة تباشر بأعمال التجريف في المنطقة الواقعة غرب البلدة بالقرب من عزبة الحفاصي، ما يعني مصادرة مساحات كبيرة وتهديد أكثر من 600 دونم من أراضي البلدة، بهدف شق طريق رابط لمستوطنة افني حيفتس المقامة على أراضي كفر اللبلد والبلدات المجاورة بطول عشرة كيلومترات.

وطالب الجهات الرسمية والإعلام والمؤسسات الحقوقية بفضح ممارسات المستوطنين ومساندة الأهالي في التصدي لغول الاستيطان وحماية الأرض.

وتقع بؤرة الاستهداف الأخيرة في كفر اللبلد في أراضي تسمى “رأس المسيد” وهي منطقة يطمع المستوطنون من وقت طويل للاستيلاء عليها، حيث تزامنت مع عملية التجريف من انتهاء مشروع تسوية الأراضي في بلدة كفر اللبلد، وإنهاء تسجيل وتطويب تلك الأراضي مؤخرا، بحسب المواطن محمد ثلثين لمراسلنا الذي عدَ أن الأمر لا يتعلق فقط بمصادرة الأراضي، بل عزل البلدة من الناحية الغربية التي تربطها بضاحية ذنابة في مدينة طولكرم.


بلدة كفر اللبيد

وتبعد قرية  كفر اللبلد عن طولكرم تسعة كم، وتقع إلى الجنوب من عنبتا على بُعد 2 كم، ويحيط بها أراضي قرى رامين وعنبتا وبيت ليد وسفارين وشوفة وذنابة. وتبلغ مساحة أراضيها 11917 دونم منها 732 دونم مساحة البناء، ويبلغ عدد سكانها 4074 نسمة.

وتتبع للقرية مجموعة من العزب الصغيرة وأهمها الحفاصي، والخلال وعزبة أبو خميش، وهي أماكن تشكل مطمعا أساسيا للمستوطنين.

ويستعرض المواطن أحمد برهوش لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” واقع المستوطنات التي سيطرت على أراضي البلدة حيث أقامت قوات الاحتلال عدة مستوطنات على أراضي كفر اللبلد، أكبرها  مستوطنة افني حيفتس والتي أقيمت عام 1987م  على أراضي صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبلد، والحفاصي، وشوفة، وتبلغ مساحة مسطح البناء 1397 دونم، منها 355 من كفر اللبلد.

وكذلك مستوطنة عناب التي أقيمت على  أراضي كفر اللبلد الشرقية والمجاورة لبيت ليد ورامين عام 1981م، المساحة الإجمالية 1566 دونم، ومسطح البناء 696 دونم.

كما استولت قوات الاحتلال على منطقة دير أبان وهي عبارة عن تلة مرتفعة تقع في الجنوب الغربي للبلدة واستخدمتها لأغراض الاتصالات لأن هذه المنطقة تطل على الساحل من حيفا شمالاً إلى يافا.

ويؤكد برهوش أن موقع كفر اللبلد المطل على الساحل جعلها مطمعا أمنيا للاحتلال فيما يعاني المواطنون من أعمال مستمرة للمستوطنين من قطع لأشجار الزيتون وطرد للمواطنين من أراضيهم.


null

null

null

null

 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات