الجمعة 24/مايو/2024

الاحتلال يهدم غرفة سكنية ويجرف أراضي في الخليل

الاحتلال يهدم غرفة سكنية ويجرف أراضي في الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، غرفة سكنية، وجرفت أراضي بخربة سوسيا في مسافر يطا، جنوب الخليل. 

وأفاد منسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، بأن قوات الاحتلال هدمت غرفة سكنية في منطقة “وادي جحيش” شرق مدينة يطا، تخص المواطن هشام خليل النواجعة. 

وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت أراضي لعائلة الشواهين في منطقة “خلال العدرة”، المحاذية لمستوطنة “سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا. 

وسوسيا أو سوسية، قرية فلسطينية تقع شرق مدينة يطا بمحافظة الخليل، ويعيش فيها قرابة 400 نسمة، ويعتمدون على رعي المواشي واستصلاح عدة كروم من شجر الزيتون. 

وتصنف أراضي قرية سوسيا ضمن المناطق “ج” حسب اتفاق أوسلو، وتقع ضمن سيطرة الاحتلال المدنية والأمنية. 

وأنشأ الاحتلال على القرية مستوطنة “سوسيا” عام 1983 وبلغ عدد سكانها 737 شخصا في عام 2006م. 

وفي عام 1986 طرد الاحتلال السّكان الفلسطينيين من بيوتهم بعد أن أعلنت ما يسمى الإدارة المدنية التابعة للاحتلال عن القرية الأصلية بأنها حديقة وطنية يقع في مركزها موقع أثري. 

ويتعرض السكان الفلسطينيون لاعتداءات متكررة، ويعد المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي. 

وارتفعت وتيرة التهجير والهدم وأعمال التجريف في الآونة الأخيرة، بعد الإعلان عن “خطة الضم” الإسرائيلية، والتي من المتوقع أن تستهدف المناطق المصنفة “ج” بدرجة أولى. 

ويحاول الاحتلال ومستوطنوه بشكل متكرر تهجير 16 خربة في مسافر يطا، تقع في نهاية سلسلة جبال الخليل باتجاه هضبة النقب، ويقطنها نحو “2200” فلسطيني يصرون على الصمود والبقاء على أراضي جدودهم. 

وينشر الاحتلال مستوطناته لفصل المسافر عن محيطها، عدا إعلان معظم أراضيها مناطق عسكرية مغلقة ومناطق تدريب عسكري، وفرض قيود على حرية حركة السكان، وتقليص مساحة رعي المواشي التي يعتمد عليها السكان لتحصيل رزقهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الجمعة- حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة...