الأحد 19/مايو/2024

من الأقصى الأسير.. صلوا في بيوتكم منعا لتفشي كورونا

من الأقصى الأسير.. صلوا في بيوتكم منعا لتفشي كورونا

صوتٌ سُمع في أرجاء مدينة القدس المحتلة، تدق له القلوب حزنًا، وألمًا.. لأول مرة ينادي مؤذن المسجد الأقصى مبارك “صلوا في بيوتكم”.

كأن المسجد يبكي رواده، ومرابطيه، ومحبيه، كأنه يعتصر ألما لبعاد مرابطين طالما تفانوا في الدفاع عنه في وجه الاحتلال.

خلت باحات المسجد الأقصى من المصلين، وحلقات الذكر، وحفظ القرآن الكريم، بعد قرار مجلس الأوقاف بتعليق الصلاة منعا لتفشي وباء كورونا.

فقد أعلن مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية تعليق حضور المصلين للصلاة في المسجد الأقصى اعتبارا من فجر اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر؛ في مسعى لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال مجلس الأوقاف الذي يشرف على المواقع الإسلامية بالقدس: إنه سيتم السماح لجميع العمال والموظفين والحراس بدخول المجمع لمواصلة نشاطاتهم، كما يستمر رفع الأذان بالمسجد الأقصى في أوقات الصلوات كافة.

وانخفضت أعداد المصلين في المسجد الأقصى خلال صلاة الجمعة في الأسابيع الأخيرة وسط مخاوف من الإصابة بكورونا.

وفجر اليوم الاثنين، وما أن انتهى أذان الفجر، حتى قال المؤذن زهير الصباح (46 عامًا): “صلّوا في بيوتكم” ثم صلّى على النبي محمد عليه السلام، وساد الصّمت.

يقول: إنه شعر بانقباض شديد في صدره، حيث إنه لم يتوقع يومًا أن يسمع أو يقول “صلوا في بيوتكم”.

ويُضيف أنه يؤذن في المسجد الأقصى منذ عشرين عامًا، وهذه هي المرّة الأولى التي تُسمع فيها تلك الجملة من المسجد الأقصى، فاليوم كان الأقصى حزينًا حتى طيوره لم تكن موجودة فجرًا كالمعتاد.

أما المواطن المقدسي محمد عمار (66 عامًا) فقال، ودموعه تغالبه، وصوته يتحشرج: “أصلي الفجر وكل الصلوات في رحاب الأقصى منذ عقود مضت، لم أتوقع يومًا أن نصلي في منازلنا. أسأل الله أن يكشف الغمة”.

كما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بحزن شديد، مع مقاطع الفيديو التي بثها نشطاء لنداء المؤذن “صلوا في بيوتكم”، آملين من الله عز وجل أن يرفع الغمة، ويدفع عن المسلمين وعن البشرية وباء كورونا.

وقال الشاب محمود سلمان: إن سماع نداء “صلوا في بيوتكم” في رحاب الأقصى، والمساجد المختلفة، يبعث في النفس على الحزن، داعيا الله أن يعجل بانكشاف الغمة التي تضرب البشرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...