الخميس 02/مايو/2024

تأسيس صندوق رعاية مريض السرطان وسط قطاع غزة

تأسيس صندوق رعاية مريض السرطان وسط قطاع غزة

أعلنت الجمعية الفلسطينية لرعاية مرضى السرطان عن تأسيس صندوق رعاية مريض السرطان، وذلك خلال حفل بجامعة فلسطين حضره العشرات من مندوبي مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الصحي.

وأكد رزق الصوص، رئيس الجمعية، أن جمعيته اختارت اليوم العالمي لمرضى السرطان للإعلان عن تأسيس الصندوق لمساعدة مرضى يعانون معاناة متزايدة يقدر عددهم بالملايين حول العالم وبالآلاف في قطاع غزة.

وأضاف: “نسعى لإنقاذ المرضى من خلال الوعي وتصحيح المفاهيم الشائعة حول المرض؛ فالسرطان منتشر في القطاع وهو السبب الثاني للوفاة من الأمراض في العالم”.

ودعا إلى تحفيز العمل الشخصي والجماعي والحكومي حول مرض السرطان لإنقاذ آلاف المرضي الذين يعانون من الآلام ونقص الاحتياجات الطبية والمادية في قطاع غزة.

وقال عبد الله أبو سمهدانة، محافظ وسط قطاع غزة: إن السلطة الفلسطينية حاولت سابقاً التصدّي لمرض السرطان؛ لكن الظروف البيئية والصحية في قطاع غزة أدت لزيادة عدد المصابين.

وأوضح أن مستشفى المطلع المشفى الوحيد الذي يجمع معظم مرضى السرطان في الأراضي الفلسطينية عاجز عن السيطرة على أقل من ثلث مرضى السرطان”.

كما أكد سعد الحلو -من وزارة الشئون الاجتماعية- أن وزارته استهدفت في الفترة الماضية 3000 أسرة يعاني أفرادها من السرطان، لكن الحاجة كبيرة لتلبية المستلزمات المادية والطبية.

وشدد على أهمية توفير العلاج الإشعاعي والكيماوي والخدمات الإغاثية لمرضى السرطان الذين تتضاعف معاناتهم في إطار الفقر والحاجة.

وتخلل الحفل فقرات فنية للاحتفال بتأسيس صندوق رعاية مريض السرطان الذي تزامن مع اليوم العالمي لمرضى السرطان قبل أن تكرم الجمعية فاعل الخير الذي تبرع بقطعة أرض لإقامة مبنى الجمعية فوقها بقرية الزوايدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات