الثلاثاء 18/يونيو/2024

8 فصائل تطرح رؤية وطنية لإنهاء الانقسام وحماس تدرسها

8 فصائل تطرح رؤية وطنية لإنهاء الانقسام وحماس تدرسها

أعلنت ثمانية فصائل فلسطينية، مساء الخميس، عن تقديم رؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني، استنادًا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت.

والفصائل الموقعة، على البيان، هي: الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، و”فدا”، والجبهة الشعبية- القيادة العامة، و”الصاعقة”.

وقالت الفصائل في بيان مشترك: إنهم يأملون أن تُشكّل هذه الرؤية الوطنية نقطة ارتكاز تساهم في وضع حد للانقسام.

وأكدت أنها وجهت نسخًا من الرؤية الوطنية إلى الأشقاء في مصر من خلال الوزير عباس كامل، وجامعة الدول العربية عبر أمينها العام أحمد أبو الغيط وإلى رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ودعت الفصائل لأوسع حالة التفاف شعبي وفصائلي ومؤسساتي مع هذه الرؤية كخطوة مهمّة على طريق إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام إلى الأبد باعتبار الوحدة ضرورية لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وصوغ الإستراتيجية الوطنية لمواجهة الاحتلال، والمخططات التصفوية التي تستهدف قضيتنا.

من ناحيتها، عقبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على تسلم الحركة “رؤية وطنية” بتأكيد دعمها لكل جهد يُبذل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام لما فيها من مصلحة للفلسطينيين وقضيتهم.

وأشارت في بيان لها، أن “يحيى السنوار، قائد الحركة في قطاع غزة تسلم من وفد يضم عددًا من قادة الفصائل رؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني”.

وأبلغ السنوار الفصائل أن الحركة ستسلمهم الرد وتعلن موقفها من الرؤية المقدمة خلال الأيام القليلة القادمة، وفق البيان.

ولفت البيان أن قائد الحركة، “عبر عن شكره وتقديره لقادة الفصائل لحرصهم على تحقيق الوحدة الوطنية”.

ومنذ 2007، يسود انقسام سياسي فلسطيني بين حركتي “فتح” و”حماس”، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه، بسبب تعنت حركة فتح ورفضها الالتزام بالاتفاقات الموقعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات