الأحد 19/مايو/2024

قراءة في الحراك الشعبي الفلسطيني في جمعة الغضب 2

رأفت مرة

شارك عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان اليوم الجمعة في مسيرة الغضب ( 2 ) في جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان والمدن اللبنانية.

ويمكن تسجيل الملاحظات التالية:

أولا: هذه الحشود هي الأضخم في تاريخ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في عددها واتساعها وشمولها ومشاركة جميع المكونات السياسية والاجتماعية وجميع الفئات الشعبية ..خاصة فئة الشباب.

ثانيا: تميز الحراك الشعبي اليوم بالترتيب والتنظيم ورفع علم فلسطين الذي لون المظاهرات بألوانه الجميلة ما يؤكد تمسك اللاجئين الفلسطينيين بهويتهم ووطنهم وحقهم في العودة ورفض التوطين.

ثالثا: المظاهرات ترافقت مع إضراب شامل في أكثر المخيمات وإغلاق الطرقات من الفجر.

رابعا: أكدت التحركات الشعبية اليوم على التمسك بمطالب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لجهة إلغاء إجازة العمل بالكامل والتوقف عن اعتبار الفلسطيني أجنبي والتمسك باستثناء العامل الفلسطيني.

خامسا: الحراك الشعبي الضخم اليوم يشكل رسالة قوية للحكومة اللبنانية للتراجع عن إجراءات الوزير..وللأحزاب اللبنانية للقبول بتعديلات قانونية جوهرية وللقوى الفلسطينية لتحقيق مطالب الجماهير.

سادسا: التحركات الشعبية اليوم أكدت استمرار التحركات السلمية المدنية الحضارية حتى تحقيق المطالب..وأظهرت وحدة الموقف الفلسطيني وهي تشكل رادعا لكل من يريد المتاجرة أو المناورة أو السمسرة على حقوق اللاجئين.

سابعا: التحركات الشعبية في لبنان ترافقت مع تحركات موازية في قطاع غزة والقدس داعمة لحقوق اللاجئين وفي العديد من الدول الأوروبية..وهذا يعطي قوة كبيرة لمطالب اللاجئين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات