الأحد 19/مايو/2024

رأفت مرة: نكسة الـ 67 كانت الـنكبة الـثانية

رأفت مرة: نكسة الـ 67 كانت الـنكبة الـثانية

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، رأفت مرة: إن “نكسة” الـ 67 “كانت نكبة ثانية” سيطر فيها الاحتلال على المزيد من الأراضي، واحتل القدس جميعها، وطرد آلاف المواطنين.

وأفاد مرّة، في تصريح مقتضب له اليوم الخميس، في الذكرى الـ 52 لـ “النكسة”، أنها “أدت لهزيمة سياسية وعسكرية عربية”.

واستطرد: “اليوم المقاومة أقوى والشعب الفلسطيني أكثر صلابة وثقة، والنكسة ما عادت لتتكرر بفعل المقاومة والتضحيات”، وفق “قدس برس”.

ويصادف اليوم، الذكرى السنوية الـ 52 لـ”نكسة حزيران” أو ما يُطلق عليها اسم عدوان عام 1967، والذي تمثّل بهجوم “إسرائيل” على قوات عربية (مصرية وسورية وأردنية)، قبل احتلالها الضفة الغربية وشرقي القدس وقطاع غزة، وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.

وبدأت “إسرائيل” الحرب في الخامس من حزيران/ يونيو، بهجوم عسكري مفاجئ على الجبهة المصرية، دشّنته بغارتين متتابعتين على القواعد الجوية في سيناء وعلى قناة السويس.

وكان هذا الهجوم النقطة الفاصلة بين ثلاثة أسابيع من التوتر المتزايد والحرب الشاملة بين “إسرائيل” ومصر وسوريا والأردن، ساندتهم قوات عراقية في غضون العدوان.

وبعد أن انتهى جيش الاحتلال “الإسرائيلي” من القضاء على سلاح الجو المصري، تحوّل إلى جبهتي الأردن وسورية (وكان الطيران الأردني والسوري ومعهما الطيران العراقي قد بدأ بشن غارات على المستوطنات الإسرائيلية لتخفيف الضغط عن الجبهة المصرية).

وما أن انقضى نهار 5 حزيران/ يونيو حتى كان الطيران العربي؛ المصري والسوري والأردني، خارج ساحة القتال، حيث تمكنت “إسرائيل” من السيطرة على مساحات كبيرة من الأرض العربية بزيادة أربعة أضعاف ما كانت احتلته عند إنشائها عام 1948؛ فضمت إليها الضفة الغربية، وقطاع غزة، وسيناء، والجولان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات