السبت 27/أبريل/2024

مؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 17.. دعوات للوحدة وإفشال صفقة القرن

مؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 17.. دعوات للوحدة وإفشال صفقة القرن

أكدت قيادات فلسطينية وعربية ضرورة الوحدة الفلسطينية لمواجهات التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، مشددين على ضرورة تكامل الوجود الفلسطيني في الداخل والشتات، وتضافر الجهود لإفشال صفقة القرن.

جاء ذلك خلال مؤتمر فلسطينيي أوروبا السابع عشر الذي انطلقت فعالياته اليوم السبت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، تحت شعار “بالوحدة والصمود حتماً سنعود”، بمشاركة فلسطينية وعربية ودنماركية شعبية ورسمية.

وحضر المؤتمر قرابة 15 ألف فلسطيني من عموم القارة الأوروبية، لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بفلسطينيي أوروبا ومواجهة صفقة القرن، ودعم صمود الشعب الفلسطيني في الداخل.

الحراك الفلسطيني في أوروبا
وفي كلمة رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا ماجد الزير، أشار إلى أن المؤتمر يأتي ضمن الحراك الشعبي الفلسطيني في أوروبا، وأنه جزء من مؤسسة العمل الفلسطيني في أوروبا.


ماجد الزير

وأكد الزير أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا يجدد في كل عام تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه كاملة، وأنه رسالة الشعب الفلسطيني الواحد بكل إمكانياته حتى تحقيق العودة.
وقال رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا: “إن هذه الحشود بالآلاف هنا في المؤتمر توجه رسالة قوية إلى الإدارة الأمريكية بأنها ستفشل كل الصفقات التي تستهدف الحقوق الفلسطينية”.

حق العودة
بدوره رحب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر حسين خضر، بالمشاركين في فعاليات المؤتمر، مؤكدا أنهم قدموا من عموم القارة الأوربية ليؤكدوا على تمسكهم بحق العودة.


null

وقال خضر: “الشعب الفلسطيني وحدة واحدة لا فرق بين فلسطينيي أوروبا وغزة والضفة والقدس والشتات، وأن الشعب الفلسطيني لم يفوض أحدا للتفاوض عن أرضه”.
وأكد خضر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا علامة فارقة في الوحدة الوطنية الفلسطينية؛ حيث يمثل الكل الفلسطيني، وأن الوحدة هي استراتيجية أساسية في العمل الفلسطيني في القارة الأوروبية.

أنيس قاسم: هذه مخاطر صفقة القرن
وفي كلمة الدكتور أنيس قاسم رئيس دورة الانعقاد الأولى في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، حذر أنيس قاسم رئيس دورة الانعقاد الأولى في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، أن صفقة القرن تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، داعيا إلى الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية.


أنيس القاسم

وقال قاسم : القضية الفلسطينية تمر بمرحلة خطيرة، وتواجه إدارة أمريكية تمارس الطغيان وخرق الشرعية الدولية بقراراتها.

وحذر قاسم بأن صفقة القرن تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية ودعم الاحتلال “الإسرائيلي”، مشيرا إلى قانون القومية اليهودي الذي يعد ترجمة حرفية لصفقة القرن.

وقال: “إننا في انتظار الإعلان الرسمي لصفقة القرن، التي لا حاجة لنا بالتخمين بمحتواها، فهي صفقة تمكن وتمهد للتوسع الصهيوني في الجسم العربي”.

وأدان تطبيع بعض الأنظمة العربية مع الاحتلال، عادًّا ذلك هبوطا حادا في المعايير الوطنية والإنسانية، وأن الاحتلال هو العدو الحقيقي للشعب الفلسطيني.

الإدريسي: لا استسلام
من جانبه الدكتور إدريس الإدريسي رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المغربي، أكد دعم بلاده للشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، وفي مقدمتها حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.


null

كما أشار في كلمته إلى حالة الضعف التي تعاني منها الأمة العربية والتي انعكست سلبا على القضية الفلسطينية، مؤكدا أن المؤتمر دليل على أن الشعب الفلسطيني لا يستسلم، ولا يترك حقوقه، ولا يقبل بصفقة القرن، وأن قضية فلسطين هي قضية إنسانية.

المصري: ملاحقة الاحتلال
وفي كلمة متلفزة لرئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري، دعا إلى أن يكون لفلسطينيي أوروبا دور مهم في ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي في المحافل الدولية ومحاسبته على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.


null

كما دعا إلى وحدة الشعب الفلسطيني في أوروبا، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، لأن القضية الفلسطينية تمر في أصعب مراحلها من خلال مشاريع تصفية القضية.

دور الشباب
وفي كلمة الشاب كريم قدورة رئيس بلدية “أرغوس” عن فئة الشباب، أكد دور الشباب الفلسطيني في دعم القضية الفلسطينية، وعن التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني في أوروبا.

ودعا الشباب إلى العمل والاجتهاد لإيصال رسالة الشعب الفلسطيني العادلة إلى المجتمعات الأوروبية.


null

وتخلل افتتاح المؤتمر عدة كلمات لشخصيات برلمانية وسياسية دنماركية وإيرلندية وسويدية وتركية، أكدوا دعمهم للحقوق العادلة للشعب الفلسطيني، ورفض الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

من جانبه؛ سكرتير لجان حق العودة عصام فرح، دعا إلى العمل سوية للدفاع عن الحقوق الفلسطينية، ومواجهة جميع المشاريع التي تسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية وإنهاء حقوق الشعب الفلسطيني.


null

وفي كلمة رئيس المنظمة الإفريقية للفلاحة الدكتور عبد المجيد الزار، أكد على أن القضية الفلسطينية هي قضية الجميع، وليست قضية الشعب الفلسطيني وحده.

وأكد الزار على وقوف الشعوب الإفريقية إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة، متمنيا العودة القريبة للشعب الفلسطيني إلى وطنه.

من جهته نائب رئيس الهيئة الدولية للدفاع عن المهندسين والنقابيين الفلسطينيين عبد الكريم بوجناح، وجه التحية للمسجد الأقصى المبارك والقدس، مؤكدا أن الهيئة الدولية تعمل منذ انطلاقتها على خدمة النقابي الفلسطيني وضمان حقوقه.


null

وتمنى بوجناح النجاح لفعاليات مؤتمر فلسطينيي أوروبا السابع عشر الذي اتخذ من الوحدة والصمود عنوانا مهما.

وفي كلمة الأمين العام لمؤتمر فلسطينيي أوروبا ورئيس التجمع الدولي للمؤسسات والروابط المهنية الفلسطينية عادل عبد الله، دعا جميع دول العالم إلى فتح الأبواب أمام النقابيين والمهنيين الفلسطينيين وضمان حقوقهم.

وقال عبد الله: “عندما نتحدث عن مؤتمر فلسطينيي أوروبا، فإننا نتحدث عن فلسطين، أتيناكم من كل مكان لنؤكد أن جميع الشعوب تقف مع الشعب الفلسطيني”.
المخاطر المحدقة بالقضية.

من جهته تحدث صلاح صلاح عضو المجلس الوطني، عن المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية، من خلال صفقة القرن والاستهداف للمخيمات الفلسطينية الصامدة لإنهاء حق العودة من خلال التجويع والتشريد.

وفي كلمة الإعلامي الفلسطيني تامر المسحال، وجه التحية إلى الإعلاميين الفلسطينيين في كل مكان، عادًّا إياهم سفراء الحقيقة الفلسطينية.


تامر المسحال

كما تحدث المسحال عن شهداء الإعلام الفلسطيني، ومنهم الصحفي ياسر مرتجى الذي استشهد خلال تغطيته لمسيرات العودة الكبرى، والصحفي الشهيد أحمد أبو حسين، والمصور الشهيد فضل شناعة.

وأكد المسحال أن الرسالة الصحفية الفلسطينية وصلت، ولن تستطيع الرصاصة الإسرائيلية أن تقتل الحقيقة، معبرا عن اعتزازه بانتمائه لقطاع غزة المحاصر، مشيدا بصمود الشعب الفلسطيني الذي يواجه الجرائم الإسرائيلية.

وفي كلمة مجموعة العمل لأجل فلسطين في جنوب السويد، أكد خالد أبو خرج رفض الشعب الفلسطيني لكل المشاريع التصفوية لحقوق الفلسطينيين، داعيا إلى برنامج وطني شامل بعيد عن الانقسام السياسي لمواجهة الأخطار التي تستهدف القضية الفلسطينية.

وفي كلمة مسجلة لوزير شؤون القدس سابقا حاتم عبد القادر، تحدث عن الانتهاكات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، مؤكدا أن أهالي القدس يواجهون الانتهاكات الإسرائيلية.

كما يشهد المؤتمر سلسلة من الملتقيات حول التشبيك والتنسيق وإرساء قواعد العمل المشترك بين المؤسسات الفلسطينية والداعمة لفلسطين في الدنمارك، بالإضافة إلى ملتقى الشباب الفلسطيني حول الوسائل الإبداعية في طرح القضية الفلسطينية، وإخراجها إعلاميا بمشاركة نخبة من الإعلاميين الفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات