الأحد 19/مايو/2024

ترمب يعلن سيادة إسرائيل على الجولان المحتل وحماس تعلق

ترمب يعلن سيادة إسرائيل على الجولان المحتل وحماس تعلق

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، مساء اليوم الاثنين، على قرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة “إسرائيل” على الجولان السوري المحتل.

وقبل لحظات من التوقيع على القرار، قال ترمب، خلال مؤتمر مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “سأوقع اليوم على الإعلان الرئاسي الخاص باعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان”.

وأضاف أن “إسرائيل” لديها حق تام في الدفاع عن نفسها، بما في ذلك من أي هجوم إيراني من الأراضي السورية، لافتًا إلى أن أي صفقة تخص السلام في الشرق الأوسط يجب أن تعتمد على حق “إسرائيل” في الدفاع عن نفسها.

وأكد ترمب خلال المؤتمر أن الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبا إلى الجنب مع “إسرائيل”، حسب تعبيره.

بدروه قال نتنياهو: إن ترمب نفذ كل تعهداته بفرض عقوبات صارمة على إيران وبالاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” وبسيادتها على الجولان.

وأكد أن قواته تستهدف في هذه اللحظات مواقع للمقاومة في قطاع غزة؛ ردًّا على الصاروخ الذي أطلق منها، وسقط في في منطقة “هشاريم” شمال تل أبيب، وأصاب 7 إسرائيليين.

من جانبها، علقت حركة “حماس” على إعلان ترمب بسيادة “إسرائيل” على الجولان المحتل؛ فقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، عبر حسابه على موقع “تويتر”: إن إعلان ترمب سيادة الاحتلال على الجولان يمثل اصطفافاً ضد حقوق الأمة، ويؤكد أن الإدارة الأمريكية أصبحت تشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات