الثلاثاء 21/مايو/2024

باحث: الاحتلال تجاوز الاتفاقيات الدولية في متابعة الأسرى المرضى

باحث: الاحتلال تجاوز الاتفاقيات الدولية في متابعة الأسرى المرضى

ناشد مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالضغط على الاحتلال للاطلاع على أحوال الأسرى الفلسطينيين المرضى في السجون “الإسرائيلية” خاصة ممن يحتاجون للعمليات الجراحية السريعة.

وأوضح حمدونة في تصريح صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الأحد، أنّ إدارة السجون الصهيونية تتبع سياسة الاستهتار الطبي بحق الأسرى ذوي الأمراض المزمنة، ولمن يحتاجون لعمليات جراحية.

ووصف ذلك بأنّه: “مخالف للمبادئ الأساسية لمعاملة الأسرى التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1979 و1990م على التوالي واللتين أكدتا على حماية صحة الأسرى والرعاية الطبية للأشخاص المحتجزين”.

وبيّن أنّ عددا كبيرا من الأسرى المرضى ينتظرون دور العمليات أحياناً لأشهر أو سنوات، وعند إجرائها يعانون من الاستهتار الطبي، الأمر الذي راح ضحيته عدد كبير من الأسرى.

ونبه أنّ هناك خطورة على الأسرى المرضى بسبب عدم توفير الرعاية والعناية الصحية، والتسويف في إجراء العمليات الجراحية، وعدم وجود طواقم طبية متخصصة، وبسبب نقص الأدوية اللازمة، والفحوصات الطبية الدورية للأسرى، وعدم السماح بإدخال الطواقم الطبية من وزارة الصحة الفلسطينية.

وطالب الباحث في شؤون الأسرى، المؤسسات الدولية العاملة في مجال الصحة بإنقاذ حياة الفلسطينيين المرضى في السجون “الإسرائيلية” ومنهم العشرات يعانون من أمراض مزمنة.

كما دعا للضغط على الاحتلال من أجل تحرير الأسرى المرضى في السجون، وإنقاذ حياتهم من العبث والاستهتار المتعمد من إدارة مصلحة السجون “الإسرائيلية” لعرضهم على طواقم طبية متخصصة قبل فوات الأوان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد وإصابات باقتحام الاحتلال مخيم جنين

شهيد وإصابات باقتحام الاحتلال مخيم جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن وأصيب 9 آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، بعد اقتحامها مخيم جنين وسط مواجهات...