الإثنين 20/مايو/2024

استطلاعات: حزب العمل سيحصل على 7-8 مقاعد بعد تفكيك المعسكر الصهيوني

استطلاعات: حزب العمل سيحصل على 7-8 مقاعد بعد تفكيك المعسكر الصهيوني

ذكرت صحيفة “هآرتس” أنه بعد يوم من تفكيك المعسكر الصهيوني، تتكهن استطلاعات الرأي التي نشرتها قنوات التلفزيون، مساء أمس الأربعاء، أن حزب العمل برئاسة آفي غباي سيفوز بسبعة أو ثمانية مقاعد في الكنيست إذا جرت الانتخابات اليوم. 

وفي استطلاع أجرته شركة الأخبار، يحصل حزب الحركة، برئاسة تسيبي ليفني، على خمسة مقاعد في الكنيست، بينما في استطلاع لقناة مكان، لن يتجاوز نسبة الحسم. وإذا خاضت ليفني الانتخابات في قائمة مشتركة مع بيني غانتس، فمن المتوقع أن تفوز القائمة بـ 15 مقعدًا، وهو عدد أقل من المقاعد في حال خوضهما للانتخابات بشكل منفصل.

استطلاع شركة الأخبار:

الليكود 31، حصانة لإسرائيل 12، القائمة المشتركة 12، يوجد مستقبل 10، العمل 8، يهدوت هتوراه 7، اليمين الجديد 6، الحركة 5، كلنا 5، غيشر 5، ميرتس 5، يسرائيل بيتينو 5، شاس 5، البيت اليهودي 4.

استطلاع شركة الأخبار، في حال تحالف غانتس وليفني:

الليكود 31، حصانة لإسرائيل – الحركة 15، القائمة المشتركة 12، يوجد مستقبل 11، العمل 8، يهدوت هتوراه 7، غيشر 6، اليمين الجديد 6، كلنا 5، ميرتس 5، يسرائيل بيتينو 5، شاس 5، البيت اليهودي 4.

استطلاع قناة مكان:

الليكود 28، حصانة لإسرائيل 14، يوجد مستقبل 13، القائمة المشتركة 12، اليمين الجديد 9، العمل 7، يهدوت هتوراه 7، كلنا 7، شاس 6، غيشر 6، ميرتس 6، يسرائيل بيتينو 5. الحركة والبيت اليهودي لا يتجاوزان نسبة الحسم.

من هو رئيس الحكومة المفضل؟

استطلاع قناة مكان:

نتنياهو 40% مقابل غانتس 30% / نتنياهو 40% مقابل لبيد 24%.

استطلاع شركة الأخبار:

نتنياهو 35% مقابل غانتس 28% / نتنياهو 38% مقابل لبيد 17%.

استطلاع “يسرائيل هيوم” يتكهن بهبوط المشتركة إلى 9 مقاعد وانحسار قوة اليمين في حال سقوط شاس.

في صحيفة “يسرائيل هيوم”، يبرز في الاستطلاع الذي أجراه معهد “مأغار موحوت” لصالح الصحيفة، التكهن بتراجع قوة القائمة المشتركة، من 13 مقعدًا حاليًّا، و12 مقعدًا في استطلاع الأسبوع الماضي، إلى 9 مقاعد في الاستطلاع الحالي. وحسب الصحيفة فإن قرار عدد من نواب القائمة عدم ترشيح أنفسهم قد يكون السبب وراء ارتباك الجمهور العربي وانخفاض نسبة التأييد.

ويتكهن الاستطلاع بفوز اليمين الجديد برئاسة بينت وشكيد بـ 8 مقاعد، مقابل 4 مقاعد لحزب البيت اليهودي الذي انسحبا منه. كما يتكهن الاستطلاع بانخفاض قوة الليكود، مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي، من 31 إلى 28، بينما يتوقع لحزب شاس عدم اجتياز نسبة الحسم. 

ووفقا للاستطلاع يحصل حزب العمل على 7 مقاعد، تماما كما تنبأ له الاستطلاع السابق الذي اجري قبل حل المعسكر الصهيوني. ووفقا للاستطلاع الجديد فان حزب الحركة بقيادة ليفني سيحصل على 4 مقاعد في حال منافسته كقوة مستقلة.

ويحصل حزب غانتس إلى 13 مقعدا، مقارنة بـ 15 مقعدا في الاستطلاع السابق، في حال خوضه للمنافسة في قائمة مشتركة مع يعلون. وتنخفض قوة أورلي ليفي أبكسيس من 6 مقاعد في الاستطلاع السابق إلى 5 في استطلاع اليوم.

أما بقية الأحزاب فيتكهن لها الاستطلاع كالتالي: يوجد مستقبل 13، يهدوت هتوراه 6، كلنا 6، يسرائيل بيتنا 4، ميرتس 6.

وفي حال تحقق التكهن بسقوط قائمة شاس، فإن هذا يعني تراجع معسكر اليمين وعدم تمكن نتنياهو من تشكيل ائتلاف يميني، ذلك أن مجموع مقاعد الكتل المحسوبة ضمن هذا المعسكر يصل إلى 56 فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات