السبت 27/أبريل/2024

نموذج جديد للكون قد يحل لغز الطاقة المظلمة

نموذج جديد للكون قد يحل لغز الطاقة المظلمة

ابتكر باحثون من جامعة أوبسالا في السويد نموذجا جديدا للكون قد يحل لغز الطاقة المظلمة.

ويقترح العلماء في مقالهم، الذي نشر في دورية “فيزيكال ريفيو لترز”، مفهوما بنيويا جديدا، يتضمن الطاقة المظلمة، لكون يقبع في فقاعة متمددة في بعد إضافي.

ويعرف العلماء منذ نحو عشرين سنة أن الكون يتوسع بمعدل متسارع، وتفسير ذلك يعود إلى “الطاقة المظلمة” التي تتخلله طوال الوقت، وتدفعه إلى التوسع، وفقا لهم.

وفهم طبيعة هذه الطاقة المظلمة يعد أحد الألغاز الرئيسية للفيزياء الأساسية.

وكان من المأمول منذ فترة طويلة أن تقدم نظرية الأوتار الجواب لهذا اللغز. فوفقا لنظرية الأوتار، فإن جميع المواد تتكون من كيانات صغيرة “هشة”. كما تتطلب النظرية أيضا وجود أبعاد مكانية أكثر من مجرد الأبعاد الثلاثة المعروفة.

وعلى مدى 15 عاما كان هناك نماذج من نظرية الأوتار يُعتقد أنها تؤدي إلى فهم الطاقة المظلمة. ومع ذلك فإن تلك النماذج تعرضت لانتقادات قاسية متزايدة، ويؤكد العديد من الباحثين الآن أنه لا يوجد بين تلك النماذج أي نموذج صالح.

ويقترح العلماء في مقالهم نموذجا جديدا يجمع الطاقة المظلمة والكون ضمن فقاعة متمددة في بعد إضافي. ويتم استيعاب الكون كله في حافة هذه الفقاعة المتمددة. وجميع المواد الموجودة في الكون تنسجم مع أطراف أوتار تمتد إلى البعد الإضافي.

كما أظهر الباحثون أن تمدد فقاعات من هذا النوع يمكن أن يوجد في إطار نظرية الأوتار، وأنه من الممكن تصور أن هناك فقاعات أخرى غير فقاعتنا، تنسجم مع أكوان أخرى.

ويرى موقع فيز دوت أورغ (Phys.org) المعني بالأخبار العلمية، أن نموذج العلماء في أوبسالا يوفر صورة جديدة مختلفة عن خلق الكون ومصيره في المستقبل، مع تمهيد الطريق أيضا لاختبار نظرية الأوتار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...