الثلاثاء 21/مايو/2024

10 هجمات فلسطينية وقعت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة في الضفة

10 هجمات فلسطينية وقعت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة في الضفة

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية إن مسؤولين كبار في قيادة المنطقة الوسطى في الجيش “الإسرائيلي”، قالوا إن رغبة الفلسطينيين في شن هجمات في الضفة الغربية قد ازدادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة. وفي النصف الأول من عام 2018، وقعت سبع هجمات بالرصاص في منطقتي رام الله وغلاف القدس، ومنذ الهجوم على مفترق غوش عتصيون في أيلول، الذي قتل خلاله المستوطن آري فولد، تم شن حوالي عشر هجمات أو محاولات لتنفيذ هجمات عسكرية.

وقال ضابط كبير في قيادة المنطقة الوسطى لصحيفة “هآرتس”: “حدثت مؤخرًا زيادة في مؤشرات “الإرهاب”. وأضاف: “طرأت زيادة في عدد الهجمات، وكانت هناك محاولات من حماس لتوجيه هجمات في الضفة الغربية. الهجمات التي توجهها حماس أكثر تعقيدًا من الهجمات الفردية”. ومع ذلك، وبحسب المسؤول الرفيع فإن الهجمات العسكرية التي تقف وراءها حماس، يسهل إحباطها بسبب وجود بنية تحتية وتخطيط مبكر.

وتابع: “ومع ذلك، فقد وقعت في النصف الأول من عام 2018، سبع عمليات هجوم بالرصاص على الطرق الخاضعة للواء بنيامين (منطقة رام الله، البيرة وغلاف القدس). ويشعر الجهاز الأمني بالقلق أمام النجاح المتنامي لـ”الإرهاب” المنظم في تنفيذ الهجمات ونقل ساحة النشاط من غزة إلى الضفة الغربية”، حسب تعبيره.

ويرى أن أحد أسباب هذا الانتقال، هو الرغبة في تحقيق الهدوء في قطاع غزة، وإعطاء فرصة لعملية الترتيبات المتبلورة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات