الأحد 19/مايو/2024

قلعة صهيون.. مخبأ سري تحت الأرض لجيش الاحتلال

قلعة صهيون.. مخبأ سري تحت الأرض لجيش الاحتلال

شرع جيش الاحتلال “الإسرائيلي”، هذا الأسبوع، بتفعيل موقع القيادة العليا في باطن الأرض بمقر وزارة الأمن في “تل أبيب”، والذي استمر بناؤه عشر سنوات، وسيفتتح رسميا بعد أسابيع معدودة، وسيطلق عليه اسم “قلعة صهيون”.

ووصفت صحيفة “يسرائيل هيوم”، اليوم الأربعاء، موقع القيادة هذا بأنه “حديث”، وقالت إن رئيس أركان الجيش سيدير منه الحروب والعمليات العسكرية الهامة، والعمليات التي تبقى سرية غالبا، إلا في حال تشوشها وفشلها، مثلما حدث في العملية العسكرية الخاصة في خان يونس مؤخرا، بعد أن اكتشفها مقاتلو كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس.

وأضافت الصحيفة أن “الجيش سيدير عملياته من موقع القيادة هذا في حالات الطوارئ والحالات الاعتيادية أيضا، بواسطة أجهزة تحكم ومراقبة متقدمة للغاية”، وفق زعمها. 

وتابعت الصحيفة أن “موقع القيادة سيمكّن تحكما بكل عمليات الجيش في الجبهات المختلفة، ويوفر استجابة كاملة لتفعيل الخطوات العملانية في الجيش، وفي الفترات الاعتيادية، سيجلس في موقع القيادة ضباط شعبة العمليات بالأساس، وخاصة لواء العمليات في الجيش الإسرائيلي”. 

وبحسب ما نقل موقع “عرب 48” عن الصحيفة، فإن من بين أسباب بناء موقع القيادة الجديدة كانت إخفاقات الجيش “الإسرائيلي” خلال حرب لبنان الثانية، عام 2006. إضافة إلى ذلك، فإن البنية التحتية لموقع القيادة القديمة كانت “إشكالية جدا في السنوات الأخيرة، وطرأ خلل في جهاز التهوية بين حين وآخر”، إضافة إلى أنه لم يتلاءم مع مواصفات الحماية من الحرائق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات