الجمعة 17/مايو/2024

دراسة: العنب يكافح سرطان البنكرياس

دراسة: العنب يكافح سرطان البنكرياس

كشفت دراسة ألمانية أن العنب يحتوي على مركب طبيعي يمكن أن يوقف نمو وانتشار خلايا سرطان البنكرياس، ويعد نقطة انطلاق واعدة لتطوير علاج فعال للمرض.

ويعد سرطان البنكرياس من أشد أنواع السرطان فتكاً، فلا يعيش سوى 3.3% فقط من المصابين به بعد 5 سنوات من تشخيص إصابتهم، ومن المتوقع أن يصبح هذا السرطان الثاني من أكثر أنواع السرطان فتكاً في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة بحلول 2030.

وأوضح الباحثون في معهد الكيمياء العضوية بجامعة فورتسبورج الألمانية أن خلايا سرطان البنكرياس تتكاثر بقوة شديدة، حيث تستنزف المغذيات والأكسجين في منطقة الورم، وفي حين أن معظم خلايا الجسم تموت مع هذه الظروف القاسية، فإن الخلايا السرطانية في البنكرياس تبقى على قيد الحياة من خلال تنشيط مسار إشارات تدعى (Akt / mTOR)، لذلك يبحث العلماء عن مركبات طبيعية ذات خصائص تعطل هذا المسار.

ونجح العلماء في تحديد بعض المركبات العضوية الطبيعية، التي تمتلك إمكانات مضادة للخلايا السرطانية، وعثروا عليها في العنب الذي يزرع في الغابات المطيرة بالكونغو، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية “Journal of Natural Products” العلمية.

وعزل الفريق مركبا موجودا في العنب يسمى “Ancistrolikokine E3″، واكتشفوا أنه يستهدف بفعالية خلايا سرطان البنكرياس في المختبر، وأكدوا أن هذا المركب يمنع هجرة وانتشار الخلايا السرطانية في الاختبارات المعملية، ما يوحي أن المركب يمكن أن يساعد في منع تشكل ورم خبيث لدى المرضى.

وقال البروفيسور غيرهارد برينجمان، قائد فريق البحث: إن المركب الذي عزل من العنب يمكن أن يكون واعداً لتطوير أدوية جديدة لعلاج سرطان البنكرياس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...