عاجل

الثلاثاء 21/مايو/2024

مركز حقوقي: الاحتلال استخدم قوة مفرطة ومميتة بغزة أمس

مركز حقوقي: الاحتلال استخدم قوة مفرطة ومميتة بغزة أمس

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت في الجمعة الـ 27 لمسيرات العودة السلمية من استهدافها للمشاركين في تلك المسيرات على امتداد السياج الفاصل شرق قطاع غزة باستخدامها القوة المفرطة والمميتة في تعاملها معهم.

وأوضح المركز في بيان صحفي أن استخدام القوة المفرطة والمميتة أمس تسبب في استشهاد سبعة فلسطينيين منهم طفلان وإصابة (257)، منهم (33) طفلًا و(5) سيدات، و(4) صحفيين ومسعف، ومنهم (163) أصيبوا بالرصاص الحي، منهم (20) طفلًا، وسيدة.

وتشير أعمال الرصد والتوثيق، التي نفذها المركز، إلى أن قوات الاحتلال المتمركزة عند السياج الفاصل شرق محافظات غزة، فتحت نيران أسلحتها حوالي الساعة 16:45 من مساء الجمعة مستخدمة الرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيلة للدموع، والقذائف المدفعية الصوتية تجاه المشاركين.

وأدان مركز الميزان بشدة استهداف المشاركين في المسيرات السلمية لا سيما الأطفال، وتكرار استهداف العاملين في الفرق الطبية رغم التزامهم بالحيادية الطبية، والصحافيين رغم وضوح شاراتهم المميزة.

وشدد على أن استمرار صمت المجتمع الدولي وتحلله من التزاماته القانونية الناشئة عن اتفاقية جنيف الرابعة، وتجاهل انتهاكات قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة شكّل عامل تشجيع لمواصلة أعمال القتل دون أي خشية من الملاحقة.

ودعا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال، والعمل الفوري لإنهاء الحصانة التي تتمتع بها قواتها وقادتها، وملاحقة كل من يشتبه بضلوعه في أي من الانتهاكات الجسيمة؛ سبيلًا وحيدًا لضمان احترام قواعد القانون الدولي وتحقيق العدالة في هذه المنطقة من العالم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات