الثلاثاء 21/مايو/2024

بلدية غزة تشرع بتجهيز برك تجميع مياه الأمطار استعدادًا للشتاء

بلدية غزة تشرع بتجهيز برك تجميع مياه الأمطار استعدادًا للشتاء

شرعت بلدية غزة في تجهيز وتهيئة برك تجميع مياه الأمطار في حي الشيخ رضوان وبركة عسقولة بحي الزيتون وبركة الصداقة بحي التفاح بهدف زيادة قدرتها الاستيعابية والاستفادة من ترشيح مياه الأمطار استعدادا لفصل الشتاء القادم.

وأفاد المدير العام للمياه والصرف الصحي في البلدية “رمزي أهل” أن فرق البلدية بدأت بتنظيف بركة الشيخ رضوان والقنوات المؤدية إليها من الرواسب والأوساخ والأتربة المتجمعة حتى تصل المياه إليها بصورة انسيابية ودون أي عوائق، وستُجهَّز خلال الأيام القادمة بركتا عسقولة بحي الزيتون والصداقة بحي التفاح.

وأوضح أن الأعمال تشمل إزالة 10 سنتيمترات من تربة بركة الشيخ رضوان، وحرث الأرضية بسمك 30 سنتيمتر، ثم فرد طبقة رمل نظيف بسمك 10 سنتيمترات؛ لزيادة كفاءة وقدرة البركة على استيعاب وترشيح أكبر كمية من مياه الأمطار.

وبيّن أن أعمال تنظيف مصارف مياه الأمطار التي بدأت بها البلدية الأسبوع الماضي تتواصل حالياً، حيث انتهوْا من تنظيف نحو 1000 مصرف، وحاليا يكملون تنظيف المصارف الأخرى لتهيئتها لفصل الشتاء.

وأضاف أن أعمال تنظيف مصارف مياه الأمطار ستستمر، وتشمل مناطق المدينة وشوارعها كافة لاسيما المنخفضة منها التي تزاد كمية المياه التي ترد إليها، وهي أعمال استباقية قبل تساقط مياه الأمطار، كما ستتابَع المصارف وتنظَّف من أي أوساخ أثناء مدّة تساقط الأمطار.

وكانت بلدية غزة قد نفذت مشاريع لتطوير برك تجميع مياه الأمطار لرفع قدرتها الاستيعابية، حيث طوّرت بركة عسقولة ورفعت قدرتها الاستيعابية من 25 ألف متر مكعب إلى 85 ألف متر مكعب، وطورت حديقة الصداقة ورفعت قدرته الاستيعابية إلى 50 ألف كوب.

كما رفعت قدرة مضخات المياه في بركة الشيخ رضوان من 800 كوب في الساعة إلى 5 آلاف كوب في الساعة بهدف تفريغها بسرعة أكبر في أوقات الطوارئ والمنخفضات الجوية الشديدة.  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات