الأحد 28/أبريل/2024

أوقاف القدس: 3800 مستوطن اقتحموا الأقصى الشهر الماضي

أوقاف القدس: 3800 مستوطن اقتحموا الأقصى الشهر الماضي

ذكرت دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس المحتلة، أن 3809 مستوطنين، اقتحموا للمسجد الأقصى، خلال تموز/ يوليو الماضي.

وقالت في بيان لها، اليوم الأربعاء: إن شهر تموز/يوليو الماضي، شهد اقتحامات مكثّفة للمستوطنين وصلت لـ 3809 مقتحمين للأقصى، بحماية الشرطة الإسرائيلية.

وأكّدت أن هذا العدد هو الأكبر الذي يُسجّل لاقتحام المستوطنين خلال شهر واحد فقط، مشيرة إلى أنه مؤشر واضح على ازدياد أعدادهم وانتهاكاتهم في الآونة الأخيرة.

وشهد الشهر الماضي انتهاكات عديدة بحق المصلين؛ أبرزها يوم الجمعة الماضي، في الذكرى الأولى لانتصار المقدسيين على الاحتلال في “هبّة البوابات الإلكترونية”، حيث كان الاحتلال قد نصب تلك البوابات على أبواب المسجد الأقصى بعدما أغلقه ومنع الصلاة ورفع الأذان فيه إثر عملية شبّان أم الفحم.

واقتحمت قوات الاحتلال المسجدَ الأقصى عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وألقت القنابل الصوتية على المصلّين، وأصابت العشرات، إلى جانب محاصرتهم داخل المصليات المسقوفة.

واعتقلت شرطة الاحتلال نحو 24 فلسطينيًّا في ذلك اليوم، واقتادتهم للتحقيق في مراكزها بعد تعرّضهم للضرب، ثم أبعدتهم عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع باستثناء خمسة شبان، مدّدت اعتقالهم ثم قررت أمس إبعاد اثنين منهم عن الأقصى لمدة شهر.

كما أبعدت خلال الشهر ذاته، ثلاث مقدسيات؛ سماح غزاوي، ونفيسة خويص، وعايدة صيداوي عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين.

وما تزال الشرطة الإسرائيلية تلاحق حراس وحارسات المسجد وتستدعيهم للتحقيق، حيث استدعت حارستين أبعدت إحداهما عن الأقصى لثلاثة أيام.

يُشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية تسمح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بشكل يومي ما عدا الجمعة والسبت، وخلال مدّتين؛ صباحية تستمر لأربع ساعات، ومسائية (بعد صلاة الظهر) تستمر لمدة ساعة، بحماية الشرطة والقوات الخاصة المسلّحة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات