الأحد 19/مايو/2024

آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب ضد قانون القومية

آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب ضد قانون القومية

تظاهر الآلاف في “تل أبيب”، مساء السبت، ضد قانون القومية. وسار المتظاهرون من ساحة رابين إلى مركز ديزنغوف سنتر، حيث تحدث أعضاء كنيست وعدد من النشطاء المدنيين.

يأتي ذلك قبل يومين من الموعد الذي أعلنه رئيس الوزراء للتصويت على القانون في القراءتين الثانية والثالثة، الاثنين، قبل خروج الكنيست إلى عطلة الصيف.

وقال رئيس القائمة المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة، في المظاهرة، إن المقصود “قانون يتلخص في دس إصبع في عيون خُمس المواطنين، نزاع وانقسام متعمد من أجل كسب المزيد من رأس المال السياسي لاستبداد نتنياهو”.

وبحسب عودة، “في الحكومة التي فقدت كل الخجل، والتي تخشى من ظلها، تسحق الأغلبية الأقلية، هذا تشريع عنصري، والفضاء الديمقراطي يواجه الخطر الدائم”.

وتطرقت رئيسة حركة ميرتس، عضو الكنيست تمار زاندبرغ، إلى الوضع الأمني وقالت: “شاهدنا هذه الليلة ونهار اليوم ما يحدث عندما لا يكون لدى الحكومة أي حل لغزة – كل ما لديها هو طرح قوانين عنصرية – قوانين سموطريتش. آخر ما تحتاج إليه إسرائيل هذا الأسبوع هو القانون الأساسي: العنصرية، التي صيغت في الظلام، في الصفقات وثني الأيدي، بين أكثر أعضاء الكنيست تطرفا”.

وهاجمت ميسم جلجولي، من قيادة حركة “نقف معا”، الحكومة، وقالت إنها تستخدم قانون القومية كوسيلة للهروب من التعامل مع المشاكل الاجتماعية الحقيقية التي تهم الناس في “إسرائيل”.

وقالت: “هذه الحكومة ليس لديها حلول للمسنين والمعوقين، وهذه الحكومة ليس لديها حلول لأزمة السكن، وللأجور المنخفضة للعاملين الاجتماعيين والمعلمين والممرضين، فماذا تفعل؟ تبحث عن خلق التصعيد – عن الشجار مع المواطنين العرب من خلال قانون القومية، وأيضا من خلال القصف في غزة وجرنا جميعا إلى المواجهة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات