عاجل

السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يجبر عائلتين مقدسيتين على هدم منزليهما في القدس

الاحتلال يجبر عائلتين مقدسيتين على هدم منزليهما في القدس

أُجبرت عائلتان مقدسيّتان على هدم منشآتها السكنية، بشكل ذاتي، تفاديا للتكاليف الباهظة التي تفرضها عليها بلدية الاحتلال في القدس مقابل تنفيذ طواقمها لعملية الهدم، بموجب قرار إسرائيلي بهذا الخصوص، في حين فرضت غرامة مالية على منزل ثالث لتفادي الهدم.

وقال المواطن وائل الشويكي لـ “قدس برس” إن عائلته هدمت شقّتين بمساحة 150 متراً مربّعاً تعودان لإخوته، حيث شرعوا في بنائها خلال شهر رمضان، فوق منزلهم القديم جداً في حي “ياصول” ببلدة “سلوان” جنوب القدس.

وأضاف أنهم أُخطروا بعد أيام من بدء البناء بالهدم، إلّا أنهم استمرّوا في البناء كونهم لا يستطيعون العيش جميعاً في منزل واحد، حيث كان سيسكن في تلك الشقتين نحو 14 فرداً.

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال أخطرت للمرة الثانية يوم الجمعة الماضية، وهدّدتهم بدفع 90 ألف شيقل (نحو 25 ألف دولار) كغرامة على هدم البلدية للشقتين في حال لم يقوموا بأنفسهم بالهدم. 

وهذا ما حصل أيضاً مع المواطن المقدسي إبراهيم عميرة، تضيف مراسلة الوكالة، الذي أجبرته بلدية الاحتلال على هدم منزله الذي يعيش فيه مع زوجته وأطفاله، “ذاتياً “، بحجة عدم الترخيص في بلدة صور باهر جنوبي مدينة القدس.

وأفاد عميرة لـ “قدس برس ” أنه بنى منزله عام 2016، وفي العام ذاته سكن فيه مع زوجته وأطفاله الأربعة، وبعد شهرين من عيشهم فيه، أخطرتهم بلدية الاحتلال بالهدم.

وأكد أنه منذ ذلك الوقت، وهو يحاول مع محاميه استصدار رخصة بناء ومنع هدم منزله البالغ نحو 110 مترات مربّعة، وجاب أروقة المحاكم الدنيا والعليا، والتي قررت في النهاية هدم المنزل.

وأشار إلى أنه أُصدر القرار النهائي بهدم المنزل من بلدية الاحتلال اليوم الأربعاء وعليه إخلاء المنزل، أو أن يقوم بهدم المنزل بنفسه.

وفي السياق ذاته، أفادت المواطنة المقدسية إيمان الدردون بأن طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الإسرائيلية اقتحمت حي “الأشقرية ” في بلدة “بيت حنينا”، وحاولوا الشروع بهدم منزلها (كرفان) الذي تعيش فيه مع أطفالها الثلاثة (ثلاثة أعوام، وعامان، وشهر).

وأضافت أن طواقم البلدية اعتدت عليها وعلى أطفالها والمتواجدين في المنزل بالدفع والضرب، لإخراجهم من المنزل والبدء في هدمه، لكنهم استطاعوا منع الهدم في آخر لحظة، على أن يدفعوا 8 آلاف شيقل (2200 دولار) اليوم لبلدية الاحتلال، مؤكدة أن حجة البلدية، البناء بدون ترخيص.

ويعمد الكثير من الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، إلى هدم منازلهم ومحالهم التجارية، بأنفسهم، تنفيذا لقرارات إسرائيلية تدّعي عدم قانونية هذه المنشآت، في محاولة منهم لتفادي التكاليف الباهظة التي تترتّب على قيام طواقم الاحتلال بعملية الهدم، والتي تبلغ عشرات آلاف الشواقل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...