السبت 27/أبريل/2024

تركيا تطرد سفير إسرائيل ردًّا على مجزرة غزة

تركيا تطرد سفير إسرائيل ردًّا على مجزرة غزة

طردت تركيا عصر اليوم الثلاثاء سفير الكيان الإسرائيلي لدى أنقرة على خلفية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في قطاع غزة أمس بمليونية العودة المتزامنة مع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء التركية (الأناضول) أن الخارجية التركية أبلغت السفير الإسرائيلي لدى بلادها أن “عودته لمدّة سيكون مناسبًا”.

وكانت مصادر إعلامية عبرية قالت بعد ظهر الأربعاء: إن الحكومة التركية قررت طرد السفير الإسرائيلي في العاصمة التركية أنقرة؛ ردًّا على المجزرة التي ارتكبها الجيش على الحدود مع قطاع غزة أمس الاثنين.

وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية أن الخارجية التركية استدعت السفير الإسرائيلي لديها “ايتان نئيه”، وأبلغته بأنه شخصية غير مرغوب فيها، وطلبت منه مغادرة البلاد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب صباح اليوم على استدعاء تركيا سفيرها في تل أبيب للتشاور قائلاً: إن “تركيا آخر دولة يمكنها أن تتحدث عن الأخلاق والمجازر”.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده تعتبر القدس عاصمة الدولة الفلسطينية؛ “بغض النظر عن مواقف الآخرين”.

وأوضح “بوزداغ”، في كلمة خلال جلسة خاصة للبرلمان بشأن القدس، أنّ بلاده ستواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية ونصرة القدس، وأنّ الخطط التي ستطرحها الولايات المتحدة بشأن السلام في المنطقة لم تعد موثوقة.

وأضاف أنّ واشنطن باتت جزءًا من المشكلة، بعد نقل سفارتها من “تل أبيب” إلى القدس، في خطوة “تتجاهل كافة القرارات الأممية”، و”تعتدي على العالمين الإسلامي والمسيحي”؛ محذراً من تسببها بزيادة التوتر في المنطقة.

وأكّد بوزداغ أنّه في حال لم يتم إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، فإنّ إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط سيكون مستحيلاً.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، إذ قتل 61 شخصا وجرح قرابة 3000 آخرين بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات