الأحد 05/مايو/2024

الجسم يحتاج كمية طعام أقل مما يعتقد كثيرون

الجسم يحتاج كمية طعام أقل مما يعتقد كثيرون

أكدت خبيرة التغذية مونيكا سكاروليس أن الفرد الذكر بحاجة في المتوسط إلى 2500 سعر حراري أو 2000 سعر حراري للأنثى، للإبقاء على الوزن الصحي للجسم.

ونبّهت إلى أن الجسم يحتاج كمية من الطعام أقل مما يعتقد الكثيرون، حيث يخزّن الجسم الفائض عن حاجته على شكل دهون.

وأكدت د. مونيكا أنه يكمن سرّ إنقاص الوزن إلى المستوى الصحي لدى أي شخص في تغيير النمط الحياتي إلى الأفضل، والمحافظة على هذا النمط.

وأضافت “إن للأطعمة التي يختارها الفرد أثرًا مهمًّا ومباشرًا على صحته، وتعاني الدول النامية من وفرة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وفي الغالب يجد الكثير ممن يعانون من السمنة صعوبة في تحقيق التوازن بين ما تحتاجه أجسامهم من الطاقة ومقدار الطاقة التي يحصلون عليها من الطعام بصورة يومية”.

وقالت أيضا “صحيح أن العوامل الوراثية تلعب دوراً مهمّاً في الإصابة بالسمنة إلا أن العادات الغذائية السيئة لدى الفرد وقلّة النشاط البدني الذي يمارسه تعدّ من العوامل المسببة للسمنة، ولا شك أن الملصقات التعريفية والنشرات الغذائية المرفقة بالأطعمة تعدّ جزءاً من المشكلة لا سيما وأنها غالباً ما تكون غامضة ومتناقضة”.

وتلفت د. مونيكا الانتباه إلى أن من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة وفرة الأطعمة بأسعار مخفّضة وتنوّع الوجبات السريعة.

وقالت: إن أحجام الوجبات الغذائية باتت تفوق بكثير الأحجام العادية أو المتعارف عليها مما يصعب معه تقدير ما يحتاجه الفرد من الطعام، فضلاً عن أن الحجم المفرط للأطعمة المقدمة للفرد في المطاعم يفقده القدرة على تحديد نوعية وكمية الطعام التي يحتاجها، وبالتالي فإن الفرد غالبا يأكل أكثر مما ينبغي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات