الأربعاء 22/مايو/2024

بلدة عورتا.. حضارة تئن تحت وطأة أطماع المستوطنين

بلدة عورتا.. حضارة تئن تحت وطأة أطماع المستوطنين

ما أن تحط رحالك في وسط بلدة عورتا حتى تشاهد البلدة القديمة من عورتا جنوب شرق نابلس، وقد تعرضت للتخريب والهجران، فغالبية المنازل فيها مهجورة والأعشاب تملأ المكان، رغم مشهدها الخلاب والدال على حضارة كبيرة استقرت بالمكان، فيما تتوزع في جنباتها ثلاثة أضرحة ومقامات أضحت مصدر أطماع المستوطنين.

وشهدت البلدة منذ مطلع العام الحالي أكثر من 7 زيارات للمستوطنين لتلك المقامات بعضها شارك فيها ألف مستوطن، وسط أعمال عربدة استمرت لساعات الصباح الباكر.


null

مدافن أنبياء

يقول الباحث في التاريخ عبد السلام عواد لـ“المركز الفلسطيني للإعلام”، إن القبور والأضرحة بالبلدة هي: العزير، ويقع على بعد نصف كيلو غرب البلدة، وهو عبارة عن ضريح كبير، ومقام الشيخ المنصوري، وهو ضريح كبير يقع في ساحة المسجدـ، والشيخ المفضل، وهو ضريح كبير يقع شمال البلدة، مقام العزيرات ويتألف من غرفتين تعلو كلاًّ منهما ثلاث قباب.

ويشير إلى أن سبعين مجاهداً أو نبياً مدفونون في هذا المقام، وينقل عن الرحالة الشيخ عبد الغني النابلسي ذكره في رحلته إلى بلدة عورتا عام 1101 هجرية قوله: فدخلنا إلى مسجد فيه مغارة يقال إنه دفن فيها أربعون من الأنبياء، فصلينا ركعتين وأكثرنا من الدعاء.

وينقل عواد عن المؤرخ ياقوت المتوفى سنة 626 هجرية عن بلدة عورتا في معجمه: بُليدة بنواحي نابلس،  بها قبر العزير النبي في مغارة، وكذلك قبر يوشع بن نون، ومفضل بن عم هارون، ويقال بها سبعون نبيًّا عليهم السلام.

وإلى جوار بلدة عورتا، تقع خرب تاريخية، هي: خربة الرأس: وفيها مقام العزير المار ذكره تحتوي على أساسات جدران، وأكوام حجارة، ومبان متساقطة، وصهاريج منقورة في الصخر، وخربة حية، وتقع إلى الشرق من عورتا، ترى فيها آثار أنقاض، وخربة الشراربة، وخربة شراب: وتقعان إلى الشمال الشرقي من عورتا.


null

مواقع أثرية

وقال أمجد قواريق عضو المجلس القروي في عورتا، إن هناك اهتماما بكل المواقع التاريخية والتراثية بالبلدة بما فيها الأضرحة والمقامات، والمجلس على استعداد للتكاتف مع كل الجهات ذات العلاقة، وبخاصة الأوقاف، للعناية بها وترميمها، والحفاظ على النظافة حولها.

وأضاف أن “الخطر الكبير على المقامات استمرار عمليات اقتحام المستوطنين إليها والعبث بها، ومحاولة تزوير التاريخ. وأيده بالحديث عضو المجلس نصري لولح الذي عدّ أن المواقع التاريخية والتراثية بالبلدة تحتل اهتماما كبيرا في عمل المجلس القروي الذي تسلم مهام عمله بعد الانتخابات الأخيرة، وهناك نية لإجراء تغييرات على الأرض من أجل صيانتها والحفاظ عليها”.


null

من جانبه قال غيث عازم، وهو دليل سياحي من اتحاد مسار إبراهيم الخليل أن بلدة عورتا تعد جزءا من خطة المسار التي تنطلق من بلدة رمانة قضاء جنين وتنتهي جنوب الخليل، حيث يبدأ المقطع من أطراف بلدة عورتا مرورا بجبل العرمة وعيون عوليم ثم بلدة عقربا وبلدة مجدل بني فاضل والنهاية ببلدة دوما.

ونبه إلى أن المقامات في عورتا تتعرض لاعتداءات من المستوطنين تارة، وتارة أخرى من منقبي وسارقي الآثار.

 وأشار غيث إلى أن هناك زيادة في أعداد المشاركين والزوار لبلدة عورتا وما فيها في ظل ازدياد أعداد المشاركين بمسارات إبراهيم الخليل.

وتبلغ مساحة عورتا  26 ألف دونم، فيما نسبة الأراضي المصادرة نحو 70 %، ويبلغ عدد السكان ما يقارب 7400 نسمة.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات