عاجل

الثلاثاء 21/مايو/2024

فريق فلسطيني يفوز بالتصفيات المؤهلة لجائزة عالمية للطاقة

فريق فلسطيني يفوز بالتصفيات المؤهلة لجائزة عالمية للطاقة

فاز الفريق الطلابي  (SolenX) من جامعة النجاح بمدينة نابلس، بالمركز الأول بالتصفيات نصف النهائية لمسابقةHULT PRIZE  في مجال الطاقة، التي جرت قبل أيام في سنغافورة.

وبهذا الفوز يتأهل الفريق للتصفيات النهائية التي ستُقام في العاصمة البريطانية لندن منتصف العام الجاري، ليكون واحدا من بين 32 فريقاً وصلوا للنهائي، من أصل آلاف الفرق المشاركة بالمسابقة من مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن HULT PRIZE هي جائزة عالمية في مجال الطاقة يشرف عليها الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية بيل كلينتون، وتهدف إلى تطوير اختراعات في مجال الطاقة تهدف إلى حل المشكلات الدولية والتحديات التي تواجهها.    

يُذكر أن (SolenX) هو مشروع تخرج مشترك بين قسم هندسة الطاقة والبيئة، وقسم الهندسة الصناعية في جامعة النجاح، للطلبة عمار الشعّار، وفرح محمود، وهبة دويكات، بإشراف الدكتور تامر الخطيب والدكتور محمد عثمان.

والمشروع هو عبارة عن صندوق يعمل بالطاقة الشمسية، يهدف إلى خدمة المناطق النائية في فلسطين، ومخيمات اللاجئين في الدول المجاورة.

ويوفر هذا الصندوق وحدتي إنارة وثلاثة مصادر كهربائية لشحن الأجهزة الخلوية وأجهزة إلكترونية أخرى، كما يحتوي على ثلاجة صغيرة لحفظ الأدوية ولقاحات الأطفال والحيوانات، ويحتوي أيضاً على صاعق مضاد لذبابة أريحا المنتشرة في هذه المناطق.

وأشاد الدكتور الخطيب، صاحب فكرة المشروع والمشرف الرئيسي عليه، بمستوى الطلبة ومستوى التعاون في الكلية، واصفاً البحث العلمي الناجح بأنه ثمرة التعاون متعدد التخصصات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات