الأحد 28/أبريل/2024

مقتل جنديين صهيونيين وإصابة 2 بجراح بليغة دهسًا جنوب جنين

مقتل جنديين صهيونيين وإصابة 2 بجراح بليغة دهسًا جنوب جنين

قتل جنديان صهيونيان، وأصيب اثنان آخران في عملية دهس جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القناة الصهيونية الـ14: إن جنديين قتلا، وأصيب جنديان آخران بجراح بليغة، بعملية دهس عند مدخل مستوطنة مفتو دوتان جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وفي وقت لاحق، أفادت القناة العاشرة أن المصاب الثالث في عملية الدهس اليوم تدهورت حالته الصحية و دخل حالة الاصابة الخطيرة جداً.


null

وكانت إذاعة جيش الاحتلال قد تحدثت عن إصابات في صفوف جيش الاحتلال، اثنين منها ميؤوس منها، قبل الإعلان عن مقتل الجنديين.

من جانبها أفادت مصادر إعلامية عبرية أن قوات جيش الاحتلال استطاعت اعتقال المنفذ بعد إصابته، فيما توجهت مروحية إلى مكان العملية.

وبحسب القناة العاشرة، فإن منفذ العملية اصيب اصابة طفيفة جداً “خدوش بسيطة” وهو علاء قبها من بلدة برطعة شمال غرب جنين، تم اطلاق سراحه من السجن قبل اقل من سنة كما اعلن بذلك الشاباك.

وقالت القناة 14 العبرية إن الجنود القتلى والمصابين من كتيبة كيدم.


null

فيما أفاد الناطق باسم جيش الاحتلال أن “التقديرات لدى الجهات الامنية الاسرائيلية أن الحديث يدور عن عملية فدائية، ومنفذ العملية أسير سابق له ماضي أمني وتاريخ سابق في المشاركة بالعمليات”.

 


 


 


وأعلنت مصادر عبرية أن علاء راتب قبها من برطعه وعمره 26 عاما هو منفذ العملية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قبها أفرج عنه من سجون الاحتلال قبل 11 شهرا، بعد اعتقال لعام ونصف قبل أن يتم اعتقاله اليوم جريحا عقب تنفيذه عملية الدهس البطولية على حاجز دوتان.

ويشار إلى أن بلدة برطعة الشرقية معزولة خلف جدار الفصل العنصري ويوجد على مدخلها حاجز يتم من خلال التوجه لجنين حيث يمر المواطنون والعمال أيضا عن حاجز دوتان القريب قرب مدخل يعبد والذي وقعت عليه العملية.


وداهمت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الجمعة منزل الأسير قبها.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن أعدادا كبيرة من قوات الاحتلال داهمت البلدة حيث رشقها الشبان بالحجارة ودارت مواجهات عقب محاصرتها منزل المحرر قبها منفذ عملية الدهس.

وأشارت إلى أن الجنود داهموا المنزل وخربوا محتوياته وهددوا عائلة الأسير قبها بأنه سيهدموه موجهين التهديدات لأفراد العائلة.

وأضافت أن جنود الاحتلال تعمدوا تخريب الأثاث والممتلكات واعتدوا وحققوا ميدانيا مع أسرته، وجرى اعتقال شقيقه عصام من مواليد ١٩٩٣.



وفرض الاحتلال مجموعة من العقوبات الجماعية على منطقة سكن منفذ عملية الدهس، ومن بين هذه العقوبات سحب عشرات تصاريح العمل لفلسطينيين من عائلة المنفذ.

وهدّد وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، منفذ عملية الدهس في جنين قائلا “تم إبلاغنا بعملية خطيرة، سنعمل على الحكم على المنفذ بالإعدام، وسنقوم بهدم منزله ومعاقبة كل من تعاون معه”، بحسب تعبيره.

وأغلقت قوات الاحتلال الصهيوني مساء اليوم الجمعة حاجز دوتان العسكري الذي يربط جنوب جنين بمحافظة طولكرم وانتشرت على مداخل يعبد والبلدات المحيطة بها.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الانتشار جاء بعد العملية البطولية التي أدت لمقتل جنديين صهيونيين وإصابة جنديين آخرين في اليوم الأربعين عقب استشهاد الشهيد أحمد جرار، وفي الذكرى المئوية لقرار ترامب نقل السفارة للقدس.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال استدعوا طائرات مروحية للمنطقة فيما انتشر عشرات الجنود على طول الطريق بين يعبد وجنين من مفرق عرابة وحتى حاجز دواتان.

كما أغلقت قوات الاحتلال المدخلين الجنوبي والشرقي لبلدة يعبد وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...