الأحد 28/أبريل/2024

مؤتمر دولي مرتقب لبحث العجز المالي الذي تعاني منه أونروا

مؤتمر دولي مرتقب لبحث العجز المالي الذي تعاني منه أونروا

قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إن مؤتمرًا دوليًا عالي المستوى، سيعقد خلال الفترة المقبلة لبحث الأزمة المالية لوكالة “أونروا” الناجمة عن تقليص المساعدات الأميركية للوكالة الدولية.

وأفاد منصور في تصريحات صحفية له اليوم السبت، بأن المؤتمر يجري التشاور بشأنه مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريش.

وأضاف: “نحن بانتظار إعلان الأمين العام للأمم المتحدة عن تاريخ ومكان عقد هذا المؤتمر”، متوقعًا أن يعقد في نيويورك أو جنيف.

وذكر أن اجتماعًا كان قد عُقد الخميس الماضي مع غوتريش لبحث تقليص المساعدات لوكالة الأونروا وموضوع المؤتمر، متابعًا: “تقرر إجراء اتصالات مكثفة لبحث إمكانية عقد مؤتمر دولي استثنائي على مستوى الوزراء في القريب العاجل من أجل بحث أزمة الأونروا”.

وأعرب منصور، عن أمله بأن يتمكن هذا المؤتمر الدولي المزمع عقده، من سد العجز المالي، عقب القرار الأميركي باقتطاع 65 مليون دولار من المساعدات المقدمة لوكالة الأونروا.

ولفت مندوب فلسطين في الأمم المتحدة إلى أن موضوع الأونروا سيكون مثار بحث في اجتماع المانحين المقرر في بروكسل أواخر الشهر الجاري.

وقد سلّمت الكويت، عبر وفدها الدائم بالأمم المتحدة في نيويورك، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” مبلغ 900 ألف دولار، ضمن مساهمتها الداعمة للمنظمة الدولية دعما لأنشطتها وخدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين.

وكان المفوض العام لـ “الأونروا” بيير كرينبول، قد أطلق الاثنين الماضي، حملة التبرعات لصالح المنظمة الأممية، تحت عنوان “الكرامة لا تُقدر بثمن”، وذلك لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار.

وتأسست “أونروا” كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).

وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم،، والرعاية الصحية والإغاثة، والخدمات الاجتماعية، والبنية التحتية، وتحسين المخيمات، والحماية، والإقراض الصغير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات